الارشيف / اخبار السعوديه

"لوحات تحذيرية".. الشؤون البلدية تحدد اشتراطات ألواح الطاقة الشمسية بالمباني

شكرا لقرائتكم خبر عن "لوحات تحذيرية".. الشؤون البلدية تحدد اشتراطات ألواح الطاقة الشمسية بالمباني والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - طرحت وزارة الشؤون البلدية والإسكان اشتراطات ألواح الطاقة الشمسية بالمباني، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف تحقيق أهداف الحد من التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري، وضبط وتنظيم تركيب ألواح الطاقة الشمسية والترخيص لها وفق معايير محددة.
وحددت الوزارة متطلبات الترخيص موضحة أنه في حال كانت السعة الكهربائية لألواح الطاقة الشمسية المراد تركيبها على المبنى «50 كيلو واط» فيجب الالتزام بالحصول على موافقة الشركة للكهرباء، ووجود رخصة البناء، والتعاقد مع مكتب هندسي.

لوحات تحذيرية


شددت اللائحة على لوحات تحذيرية بها أرقام الطوارئ والدفاع المدني معلّقة وظاهرة في عدة أماكن ليسهل قراءتها والوصول إليها، ووضع العلامات التحذيرية والتوضيحية وتثبيتها بطريقة تضمن لها الاستمرار حتى نهاية عمر منظومة الطاقة الشمسية المفترض، وتكون مصنّعة من مواد تتحمل ظروف الطقس المختلفة، والكتابة عليها باللغتين العربية والإنجليزية وبألوان مختلفة وظاهرة.
ونصت على تطبّيق هذه أحكام هذه المتطلبات على جميع جوانب التركيب والتعديل والاستبدال والإصلاح لمنظومة الطاقة الشمسية، داعية إلى الالتزام والتقيد بأي تشريعات صادرة من الوزارة تحد من التشوه البصري.
وحظرت تركيب ألواح الطاقة الشمسية على واجهات المباني وخارج حدود الملكية، والتعاقد مع مقاول مؤهل من قبل وزارة الطاقة لعميلة التركيب، مشددة أن المقاول مسئول عن أي حوادث بعد التركيب.


إجراءات الترخيص


بيّنت الوزارة أن إجراءات الترخيص تتمثل في الدخول إلى منصة بلدي وطلب خدمة إضافة وتعديل مكون بناء «تركيب الواح الطاقة الشمسية، اختيار رخصة البناء المراد إضافة مكون البناء عليها «ألواح الطاقة الشمسية»، وإرفاق المخططات واستكمال بيانات الطلب، وإصدار رخصة إضافة.
واشترطت الوزارة في المتطلبات الإنشائية لمنظومة الطاقة الشمسية عدم وجود هبوط بالأساسات نتيجة الشروخ، أو وجود النمل الأبيض، وسلامة الأساسات من التلف، أو تآكلها نتيجة وجود المياه الجوفية في الأسفل، وسلامة السقف من وجود نتوءات، أو رطوبة نتيجة تلف العزل المائي.
وأوجبت لائحة الاشتراطات عند تصميم منظومة الطاقة الشمسية للموقع مراعاة جميع الأحمال المتوقعة على منظومة الطاقة الشمسية، بما فيها أحمال الرياح والثلوج والزلازل، ومراعاة إخفاء مسارات الكوابل عند التركيب في المباني الجديدة داخل الحائط، وفي المباني القديمة باستخدام مواسير الكوابل الخارجية.


الالتزام بالمعايير


ألزمت الوزارة المرخص له بإتباع المتطلبات والمعايير المنصوص عليها في كود البناء السعودي 801 SBC للحماية من الحرائق، ويجب أن تكون أسلاك المنظومة غير مرئية من الأسفل، والتحقق من إخفائها للمحافظة على السلامة والشكل العام.
وأكدت أن تكون المسافة بين منظومة الطاقة الشمسية والمعدات الميكانيكية المجاورة، التي تحتاج إلى صيانة، أكثر من 750 ملم، مع توفير ممر بعرض 900 ملم، على الأقل، لكل ۱۰ أمتار طولية، كما يجب عدم فصل موصلات وحدات الطاقة الشمسية أو الأسلاك تحت الحمل، فيما لا يسمح بالدخول إلى غرفة البطاريات سوى المصرح لهم.
Advertisements

قد تقرأ أيضا