فن ومشاهير

محمد منير في عيد ميلاده الـ 70: مسيرة فنية حافلة بالنجاحات والتميز

بيروت - سلوى ياسين - متابعة بتجــرد: يصادر اليوم الخميس 10 أكتوبر، يوم عيد ميلاد الفنان المصري محمد منير الـ 70، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1954 في قرية منشية النوبة بأسوان. تخرج من كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، وكانت بدايته الفنية عبر تعاونه مع مطربي النوبة وشعرائها، خصوصاً المطرب زكي مراد الذي ساعده في دخول عالم الغناء.

تعرف منير على المطرب أحمد منيب الذي دربه على أداء الأغاني ذات الألحان النوبية، مما ساهم في انطلاقه الفني ليصبح واحداً من أبرز مطربي مصر، مع تميزه بأغانٍ عميقة الكلمات وفريدة الألحان، وضعته في مكانة متفردة في الساحة الغنائية.

بدأت مسيرته الاحترافية بتشكيل فرقة موسيقية مع الشاعر عبد الرحيم منصور والمطرب أحمد منيب، وانضم إليهم الموسيقار هاني شنودة وفرقة “المصريين”. في عام 1978 أطلقوا أول ألبوم لهم “بنتولد”، الذي لم يحقق النجاح المتوقع، إلا أن النجاح جاء مع ألبوم “شبابيك” في عام 1981 الذي حقق مبيعات ضخمة واعتُبر من أبرز ألبومات منير.

قدم منير طوال مسيرته الغنائية العديد من الألبومات الناجحة منها “اتكلمي” (1983)، “بريء” (1986)، “وسط الدايرة” (1987)، “شوكولاتة” (1989)، “يا إسكندرية” (1990)، “الطول واللون والحرية” (1992)، وصولاً إلى “باب الجمال” (2020). كما دخل عالم السينما وقدم أدواراً مميزة في أفلام مع المخرج الكبير يوسف شاهين مثل “حدوتة مصرية” و”اليوم السادس”.

يبقى محمد منير رمزاً من رموز الأغنية المصرية والعربية، حيث ترك بصمة لا تُنسى في تاريخ الفن بمسيرته الحافلة والمميزة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا