فن ومشاهير

المخرج علاء كريم وأفلام سينمائية قدّمها مع كبار النجوم

كتبت: ياسمين عمرو في السبت 26 أكتوبر 2024 10:23 مساءً - يعَد المخرج علاء كريم واحداً من أبرز المُخرجين بفترة التسعينيات في السينما المصرية، وعلى الرغم من أعماله السينمائية القليلة، إلا أنه كان له حضورٌ مميزٌ في السينما من خلال 6 أفلام قدّمها، جسّد بطولتها كبار الفنانين، كما كان أيضاً له حضورٌ مميزٌ في الدراما التلفزيونية.
وبذكرى وفاته نستعرض لكم مسيرته السينمائية وأفلامه التي تعاون من خلالها مع كبار الفنانين، ونجاحه أيضاً في الدراما التلفزيونية.

من عشق السينما إلى الدراسة الأكاديمية في لوس أنجلوس

وُلد المخرج علاء كريم في 1 مايو عام 1947 وكان عاشقاً للسينما؛ حيث التحق لدراسة السينما في المعهد العالي للسينما بقسم الإخراج في القاهرة، وتخرّج فيه عام 1978، وعمل خلال تلك الفترة في عدد من الأفلام السينمائية في العديد من المهام، ما بين مساعد مُخرج. ومن أبرز المخرجين الذين عمل معهم، كان المخرج العالمي يوسف شاهين، ومسؤول "سكريبت" وغيرها.


عقب ذلك، قرر المخرج علاء كريم أن يستكمل دراسته، وبالفعل التحق بجامعة كاليفورنيا للفنون في لوس أنجلوس، والتي حصل منها على الدراسات العليا في الإخراج السينمائي عام 1987. وخلال تلك الفترة تميّز المخرج علاء كريم بإخراج الأفلام التسجيلية، وكان من أبرز أفلامه التسجيلية: فيلم "القلعة" عام 1983.

يمكنكم قراءة: محمد خان صاحب التجربة الخاصة في السينما الواقعية

تعاون مع نجلاء فتحي بفيلمين وحقق نجاحاً مع أحمد السقا ومنى زكي

بدأ المخرج علاء كريم مسيرته مع السينما المصرية في عام 1991، وذلك من خلال فيلم "اشتباه" والذي جسّد بطولته: الفنانة نجلاء فتحي، صلاح قابيل، محمد منير. وشارك بكتابة الفيلم أيضاً، كما تعاون مرة أخرى مع نجلاء فتحي بفيلم "الجراج" عام 1995، وشارك ببطولة الفيلم كلٌّ من: فاروق الفيشاوي، سيد زيان.
وعلى مدار 12 عاماً، قدّم المخرج علاء كريم عدداً من الأفلام، ومن أبرزها: "85 جنايات، امرأة وخمسة رجال، زنقة الستات، أول مرة تحب يا قلبي". كما كان للمخرج علاء كريم حضورٌ مميزٌ في الدراما التلفزيونية من خلال إخراج عدد من المسلسلات، ومنها: "وادي فيران، زوجة رجل طموح، أمواج تحت السطح".
إلا أن النجاح الحقيقي للمخرج علاء كريم جاء مع عرض السهرة التلفزيونية: "زواج على ورق سوليفان" عام 1998، والتي جسّد بطولتها: الفنان أحمد السقا، والفنانة منى زكي. وقد لاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً عقب عرضها. وقد شارك ببطولتها عددٌ من كبار الفنانين، ومن أبرزهم: رشوان توفيق، خيرية أحمد، سيد عبدالكريم.


وقد رحل عن عالمنا المخرج علاء كريم في مثل هذا اليوم 26 أكتوبر عام 2006، عن عمر ناهز الـ59 عاماً، بعد مسيرة فنية استمرت لما يُقارب الـ25 عاماً، قدّم من خلالها العديد من الأعمال الفنية، ما بين السينما والدراما التليفزيونية، والتي حقق من خلالها مكانةً خاصة لدى الجمهور.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام الخليج 365».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك الخليج 365».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «الخليج 365 فن».

Advertisements

قد تقرأ أيضا