صحة ورشاقة

في موسم الرياض 2024 تعرفي أهمية اللعب لتنمية مهارات طفلك

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

كتبت: ياسمين عمرو في الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:51 صباحاً - يعتبر اللعب والترفيه أحد احتياجات الأطفال التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ لذا يحتاج الآباء والأمهات إلى توفير الوقت للأطفال للترفيه وممارسة الألعاب المختلفة.
على الجانب الآخر يعد اللعب ليس فقط من ضروريات الأطفال التي تمنحهم مساحة للمتعة، بل له فوائد عديدة أيضًا، وتعد من أبرز الفعاليات الترفيهية التي يمكن اصطحاب طفلك لها لممارسة الألعاب المختلفة متاحة في موسم الرياض 2024 والذي يحمل شعار “Big Time”، والذي يعكس حجم وتنوع الفعاليات المقامة والتي توفر تجربة شاملة ومتعددة الأبعاد لكافة الزائرين، وخاصة الأطفال للتمتع بفوائد اللعب وممارسة العديد من الألعاب الترفيهية واللغوية وألعاب الفيديو، وذلك بجانب العديد من الألعاب التعليمية والثقافية .
وإليك في موسم الرياض 2024 أهمية اللعب والتفاعل الاجتماعي لتنمية مهارات طفلك وأهم الألعاب التي يمكن ممارستها وهي كالتالي وفقاً لموقع" riyadhseason" :

توسيع مفردات الأطفال

حديقة السويدي الوجهة المثالية لتوفير العديد من الألعاب لطفلك - الصورة من موقع Freepik

يتمتع الأطفال بقدرات أفضل في تعلم اللغات مقارنة بالبالغين، ويمكن للألعاب اللغوية أن تساعد الأطفال على حفظ المزيد من المفردات، وذلك لأنها تدعو الأطفال إلى تنفيذ سلسلة من الأنشطة والتفاعلات المكثفة في استخدام اللغة، فمن خلال الألعاب والأنشطة اللغوية، لا يتعلم الأطفال اللغة من خلال المحادثة فحسب، بل يتعلمون أيضًا الملاحظة المباشرة التي يمكن أن تزيد من تحفيز التحدث لدى الأطفال.
تعتبر حديقة السويدي الوجهة المثالية لاستكشاف الثقافات والترفيه، توفر العديد من الألعاب المناسبة للعائلات والتجارب التفاعلية حيث ستستضيف الحديقة مهرجانات ثقافية من ثماني دول، وسيتم عرض كل دولة لمدة أسبوع، حيث ستقدم المأكولات التقليدية والموسيقى والرقصات الشعبية والحرف اليدوية كما توفر ألعاب الملاهي والألعاب الترفيهية لجميع الأعمار، بالإضافة إلى مناطق خاصة مثل "واحة الألوان" التي تتضمن تسلقاً وتجارب تفاعلية ممتعة للأطفال.

ربما تودين التعرف إلى أنشطة خارجية للأطفال خلال موسم الرياض 2024

بناء المهارات الاجتماعية

من خلال ممارسة الألعاب والأنشطة، يمكن للأطفال الاختلاط والتواصل وتعلم الروح الجيدة مع أصدقائهم لذا يجب على الأم ترتيب وقت اللعب لأطفالها وفق جدول زمني؛ لتظل حياتهم متوازنة بين اللعب والدراسة والتواصل الاجتماعي.

تعزيز نمو عظام الطفل

اللعب في الخارج يمكن أن يكون فرصة للأطفال لتلقي أشعة الشمس والتي تساعد على زيادة فيتامين د في الجسم، وهو من الفيتامينات المفيدة لنمو عظام الأطفال.

لذا فإن السماح للأطفال باللعب والتعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة يكفي لتلبية احتياجاتهم من فيتامين د لنمو عظام طفلك.

لذلك يمكنك الانغماس مع أطفالك في سحر الصحراء العربية، مع أنشطة مختلفة مثل ركوب الكثبان الرملية، مراقبة النجوم، والتخييم التقليدي في منطقة "دنيس اوف أرابيا" وهي تجربة تركز على جمال الصحراء ، وأنشطة المغامرة مثل ركوب السيارات الصحراوية وتجربة التخييم الصحراوي التقليدي والاستمتاع بمزيج من المغامرة والثقافة.

تحسين المهارات الحركية

ممارسة ألعاب الفيديو تتطلب التنسيق والحركات السريعة بين اليدين - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن لألعاب الفيديو تحسين المهارات الحركية للأطفال، وخاصة المهارات الحركية الدقيقة. يحدث هذا لأن ممارسة ألعاب الفيديو تتطلب التنسيق والحركات السريعة بين اليدين والعينين مما يساعد الأطفال على تطوير الذاكرة العضلية والبراعة. يمكن أن تكون هذه المهارة مفيدة جدًا أيضًا في الأنشطة اليومية، مثل الكتابة والرسم وممارسة .

وسيشهد موسم الرياض 2024 في مدينة البوليفارد عرض “المحقق كونان”، وفعالية الألعاب الإلكترونية مثل “ببجي موبايل”، و”فايف نايتس آت فريدي 2″.

تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن للأطفال القيام بها خارج المنزل، كالجري والقفز وركوب الدراجات وغيرها، مما يجعل الأطفال يتحركون بشكل أكثر نشاطًا ويحسن صحة الطفل بشكل عام.

أيضاً سيكون موسم الرياض 2024 حافلاً بالبطولات الرياضية، منها بطولة موسم الرياض بريمر بادل P1k، أيضاً هناك إضافة جديدة تبرز ضمن فعاليات موسم الرياض 2024، وهي تجربة البادل التفاعلية مع النجم الرياضي العالمي ، وهي تجربة جديدة تُقام للمرة الأولى. تجمع هذه الفعالية الرياضية بين الرياضة والتكنولوجيا والترفيه على حد سواء، لتمنح عشاق هذه اللعبة متعة مميزة، بالإضافة إلى دعم هذه الرياضة لتحظى بإقبال متزايد.

أما منطقة “THE VENUE” ستستضيف بطولة “Six King Salam” للتنس بالإضافة إلى بطولة كأس السوبر الأفريقي 2024 وبطولة ماستر العالم للسنوكر.

تحفيز الإبداع والخيال

يمكن للطبيعة أن تحفز الإبداع والخيال لدى الأطفال إلى حد أكبر، بدلاً من مجرد النظر إلى الشاشة.

يمكن للأطفال التفاعل مع البيئة المحيطة بهم ولا يقتصر الأمر على الرؤية فحسب، بل أيضًا اللمس والشم والسمع، وبالتالي تنشيط المزيد من حواسهم.

وهذا يمكن أن يجعل الأطفال يفكرون على نطاق أوسع حتى يتمكنوا من خلق الإبداع وزيادة خيالهم.

لذا يمكنك اكتشاف مملكة الحيوانات مع أطفال في موسم الرياض 2024 في حديقة الحيوانات بالرياض Riyadh Zoo والتي تضم أكثر من 1300 حيوان من 190 نوعاً والمشاركة بتجارب تفاعلية مليئة بالتحدي والمتعة ودمج عناصر التعليم مع المغامرة بشكل ترفيهي أكبر.

ربما تودين التعرف إلى فعاليات عائلية لموسم الرياض 2024

تخفيف التوتر

إن البيئة الطبيعية مع الهواء الطلق تجعل طفلك يشعر بالهدوء والسعادة ويمكن للأطفال أن يشعروا بالتوتر، خاصة إذا كانوا يلعبون في الداخل كثيرًا، ونادرًا ما يلعبون في الخارج، لذا يحتاج الأطفال إلى استكشاف أماكن أخرى، واللعب مع الأصدقاء لتحسين نموهم العاطفي والاجتماعي، وتعتبر مدينة البوليفارد واحدة من أبرز مناطق الجذب للأطفال في موسم الرياض 2024-2025، وهي واحدة من أكبر وأكثر مناطق الترفيه حيوية في المهرجان، وتُعرف بتنوع تجاربها الثقافية وعروضها الحية، كما أنها تقدم مجموعة مذهلة من الأنشطة الجديدة هذا الموسم، وتوفر للأطفال مزيجًا ديناميكيًا من الحدائق ذات الطابع الخاص، والنوافير الراقصة، وخيارات من الأنشطة المختلفة.

* ملاحظة من «الخليج 365»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

Advertisements

قد تقرأ أيضا