لايف ستايل

اختبار سهل لاختيار الزيت الطبيعي المناسب لنوع شعرك والعنايه به

  • 1/2
  • 2/2

كتبت: ياسمين عمرو في الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:19 صباحاً - إذا كنت ترغبين في الحصول على شعر صحي ولامع، وتبحثين عن الحل الأمثل لعلاج مشكلاته بعيداً عن استخدام مستحضرات العناية بالشعر القاسية، فإن الزيوت الطبيعية تعتبر من أفضل الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها، حيث تعمل على ترطيب الشعر، وتقوية بصيلاته، وتغذيته. لكن، ليس كل زيت طبيعي مناسب لكل أنواع الشعر، نظراً للاختلاف من حيث الخصائص والفوائد، ما يجعل اختيار الزيت المناسب حسب نوع شعركِ أمراً هاماً.

في الآتي، "الخليج 365" تستعرض لك، اختباراً سهلاً وبسيطاً، يساعدك على اختيار الزيت الطبيعي المناسب لنوع شعرك والعنايه به، للاستفادة من خصائصه العلاجية في روتين العناية الخاص بشعرك.

زيوت طبيعية حسب نوع الشعر

زيوت طبيعية لاستعادة صحة وجمال الشعر

إن معرفة نوع شعرك، يعتبر خطوة هامة وأساسية للعناية به بالشكل الصحيح، وتجنب مشكلات التقصف أو الجفاف وحتى التساقط. يختلف نوع الشعر من شخص لآخر، ولكل نوع احتياجات خاصة للعناية به. تعرفي إلى نوع شعرك، مستقيم، أو مموج، أو مجعد؟ يحدد ذلك نوع الزيوت الطبيعية التي بإمكانك استعمالها، للحصول على شعر صحي ولامع.

الشعر المستقيم والزيوت الطبيعية المناسبه له

يميل الشعر المستقيم إلى أن يكون دهنياً أكثر من أنواع الشعر المختلفة. ويحتاج إلى زيوت خفيفة لا تثقل الشعر، أو تزيد من إنتاج الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.

  • زيت الجوجوبا: يناسب الشعر المستقيم، زيت الجوجوبا، نظراً لخصائصه الفعالة في تنظيم إنتاج الزهم الزائد في فروة الرأس، وترطيب الشعر دون إثقاله.
  • زيت الأرغان: يعتبر واحداً من أنواع الزيوت الطبيعية الرائعة للشعر المستقيم، إذ يتميز بقدرته على تعزيز لمعان الشعر، وحمايته من التقصف دون أن يجعل الشعر المستقيم دهنياً.

طريقة الاستخدام: بعد غسل الشعر جيداً، طبقي بضع قطرات على أطراف الشعر الرطبة أو الجافة، مع تجنب وضع الزيت على الجذور. اتركيه لمدة ساعة، بعدها اشطفي شعرك بالماء فقط.

الشعر المموج والزيوت الطبيعية المناسبة له

يتمتع الشعر المموج، والمعروف أيضاً بالشعر الكيرلي، بملمس خاص وشكل لولبي. بسبب طبيعة خصلاته الملتفة، يصعب على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس الوصول إلى أطراف خصلاته، ما يؤدي إلى جفافه، وفقدان لمعانه، وحيويته بسرعة مقارنةً بأنواع الشعر الأخرى. لذا، يتطلب استخدام زيوت طبيعية تمده بالرطوبة لفترة أطول.

  • زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من أنواع الزيوت الطبيعية المثالية للشعر المموج، نظراً لخصائصه المرطبة، ما يوفر ترطيباً عميقاً، وبالتالي يحسّن شكل تموجات خصلاته.
  • زيت الألوفيرا: يحتوي على خصائص مهدئة، تساعد على ترطيب الشعر والتحكم في التجعد دون إثقال التموجات.

طريقة الاستخدام: استخدمي زيت جوز الهند كقناع قبل غسل شعرك. أو كلمسة خفيفة بعد شطفه، لتحديد التموجات.

الشعر المجعد والزيوت الطبيعية المناسبة له

يميل الشعر المجعد إلى التشابك بسهولة بسبب طبيعة تموجاته، ما يجعله صعب التصفيف ويتطلب عناية إضافية أثناء فك التشابك لتجنب تلف الخصلات. كذلك، يعاني الشعر المجعد من فقدان الرطوبة بسرعة، خاصة في الأجواء الجافة. لذلك، الشعر المجعد يحتاج إلى ترطيب عميق لمنع الجفاف والتقصف. الزيوت الثقيلة الغنية بالفيتامينات هي الخيار الأفضل لهذا النوع من الشعر.

  • زيت الأفوكادو: يساعد على ترطيب الشعر المجعد وتغذيته بعمق، نظراً لغناه بالأحماض الدهنية والفيتامينات.
  • زيت الخروع: يعتبر مثالياً لتقوية الخصلات ومنع تكسرها، ويساعد على تعزيز نمو الشعر وتكثيفه.

طريقة الاستخدام: ضعي زيت الأفوكادو على الشعر المجعد والنظيف، قبل النوم كعلاج ليلي. أو استخدمي زيت الخروع، لتدليك فروة الرأس وتعزيز النمو.

الشعر الكيرلي الضيق والزيوت الطبيعية المناسبة له

يعتبر الشعر الكيرلي أو الملفوف، من أكثر أنواع الشعر عرضة للجفاف والتشابك، بسبب طبيعة خصلاته المجعدة والملتفة. وقد يصبح أكثر تجعداً وهشاشة في الأجواء الرطبة أو الجافة خلال التغيرات المناخية.

  • زيت بذور الشيا: يعتبر من أفضل الزيوت للشعر الكيرلي الضيق، إذ يوفر ترطيباً عميقاً، ويحمي الشعر من الجفاف.
  • زيت الزيتون: يعمل على تغذية الشعر وتقويته من الجذور إلى الأطراف، نظراً لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

طريقة الاستخدام: استخدمي زيت بذور الشيا كقناع لترطيب شعرك الكيرلي الضيق مرة أسبوعياً، وضعي زيت الزيتون على الشعر الرطب، لتثبيت الترطيب ومنع الجفاف.
ما رأيك التعرف إلى تجربتي في تقليل تساقط الشعر خلال الحمل.. عادات تجنبيها!

اختبار لمعرفة نوع شعرك

الإجابة على الأسئلة الآتية، ستساعدك في معرفة وتحديد نوع شعرك بسهولة. قومي بتدوين إجاباتك لتعرفي النتيجة في النهاية.

1- بعد غسل شعرك، ويجف طبيعياً، كيف يبدو؟

أ) ناعماً ومستقيماً.

ب) مموجاً قليلاً.

ج) مجعداً.

د) ملفوفاً وضيقاً.

2- كيف تتفاعل فروة رأسك عند استخدام الزيوت الطبيعية؟

أ) يزداد إفراز الزيوت في فروة الرأس.

ب) تصبح أقل دهنية بعد بضعة أيام.

ج) يتطلب شعري ترطيباً متكرراً.

د) تصبح فروة رأسي جافة جداً.

3- كيف يتأثر شعرك مع التغيرات المناخية؟

أ) يبدو دهنياً سريعاً.

ب) يتجعد في الطقس الرطب.

ج) يصبح جافاً ويتشابك بسرعة.

د) هش ويعاني من الجفاف.

4- ما هي نوعية كثافة شعرك؟

أ) رقيق جداً وناعم.

ب) متوسط الكثافة.

ج) كثيف وملحوظ.

د) كثيف جداً وصعب تصفيفه.

5- ما هي طريقة التصفيف التي تفضلينها؟

أ) أتركه مستقيماً ولامعاً.

ب) أحب إبراز تموجاته الطبيعية.

ج) أستخدم منتجات لتحديد تجاعيده.

د) أحتاج دائماً إلى زيوت وكريمات لتنعيمه.

نتيجة الاختبار

  1. إذا كانت معظم إجاباتك (أ): هذا يدل على أن شعرك مستقيم. يتميز بالنعومة واللمعان، لكنه قد يصبح دهنياً بسرعة. استخدمي منتجات خفيفة لا تثقل الشعر.
  2. إذا كانت معظم إجاباتك (ب): شعركِ مموج بتموجات طبيعية، ما يتطلب الترطيب. استخدمي كريمات الترطيب الخفيفة للتحكم في التجعد.
  3. إذا كانت معظم إجاباتك (ج): فشعرك مجعد، ويحتاج عناية خاصة بالترطيب لتجنب الجفاف والتشابك. استخدمي منتجات مخصصة للشعر المجعد لتحديد التجاعيد ومنع التقصف.
  4. إذا كانت معظم إجاباتك (د): شعرك كيرلي ضيق، ويتطلب ترطيباً باستخدام الزيوت والكريمات التي تغذي الشعر بعمق وتمنحه القوة.

ملاحظة من "الخليج 365": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

Advertisements

قد تقرأ أيضا