الاقتصاد

ارتفاع أرباح «صافولا» إلى 181 مليون ريال في الربع الثالث

شكرا لقرائتكم خبر عن ارتفاع أرباح «صافولا» إلى 181 مليون ريال في الربع الثالث والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - ارتفعت أرباح مجموعة صافولا في الربع الثالث من 2024 بنسبة 22.8% إلى 181.02 مليون ريال، مقابل 147.36 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.
ووفقا لبيان الشركة على تداول ، يعود الارتفاع في صافي الربح بشكل رئيس إلى: ارتفاع صافي ربح قطاع التجزئة من 14,5 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2023م إلى صافي ربح بلغ 57,3 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2024م نتيجة التأثير الإيجابي لبرنامج تحسين تجربة العميل (CXR)، بالإضافة إلى التحسن في العمليات بشكل عام.
وتضمنت الأسباب: ارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة، وانخفاض صافي تكلفة التمويل، وانخفاض مصروفات الزكاة وضريبة الدخل، وربح غير متكرر في قطاع تصنيع الأغذية يتعلق باسترداد رسوم جمركية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية والتي كان لها تأثير صافي بلغت قيمته 19,4 مليون ريال.
وجاء الارتفاع في صافي أرباح المجموعة على الرغم من: تسجيل قطاع تصنيع الأغذية لرسوم غير متكررة بلغت 29 مليون ريال المتعلقة بأصل ناشئ (منش بوكس - Munchbox) بالإضافة إلى استكمال القطاع الاستحواذ على هذه العلامة و دمجها ضمن عمليات صافولا للوجبات الخفيفة.
وشملت الأسباب: انخفاض أداء قطاع الخدمات الغذائية من صافي ربح بلغت قيمته 11 مليون ريال في الربع الثالث من العام 2023م إلى صافي خسارة بلغت 33.4مليون ريال في الربع الثالث من العام 2024م
وسجلت المجموعة صافي ربح للربع الثالث من العام 2024م بلغ 181مليون ريال مقابل صافي ربح للربع السابق المنتهي في 30 يونيو 2024م قدره 135.4مليون ريال.
ويعود الارتفاع في صافي الربح بشكل رئيس إلى: ارتفاع اجمالي ربح قطاع التجزئة، وانخفاض صافي تكلفة التمويل، وإيرادات غير متكررة في قطاع تصنيع الأغذية تتعلق باسترداد رسوم جمركية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية والتي كان لها تأثير صافي بلغت قيمته 19,4 مليون ريال.
وجاء الارتفاع في صافي الربح على الرغم من: تسجيل قطاع تصنيع الأغذية لرسوم غير متكررة بلغت 29 مليون ريال المتعلقة بأصل ناشئ (منش بوكس - Munchbox) بالإضافة إلى استكمال القطاع الاستحواذ على هذه العلامة و دمجها ضمن عمليات صافولا للوجبات الخفيفة.
وشملت الأسباب: انخفاض اجمالي ربح قطاعي تصنيع الأغذية والخدمات الغذائية، وارتفاع مصروفات الزكاة وضريبة الدخل.
سجلت المجموعة صافي ربح خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2024م بمبلغ 665 مليون ريال مقابل صافي ربح قدره 672 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق.
ويعود الانخفاض في صافي الربح بشكل رئيس إلى: انخفاض صافي الربح في قطاع تصنيع الأغذية بمبلغ 87 مليون ريال وتأثره بخسائر صرف العملات الأجنبية نتيجة انخفاض قيمة الجنيه المصري خلال الربع الأول من عام 2024م بما يعادل 109 مليون ريال وتسجيل خسارة غير متكررة بمبلغ 29 مليون ريال متعلقة بأصل ناشئ (منش بوكس - Munchbox) خلال الربع الثالث من العام 2024م، بالإضافة إلى تأثير الإيرادات غير المتكررة المسجلة في الربع الأول من عام 2023م والتي تتكون من (أ) مكاسب رأسمالية بلغت 18.5 مليون ريال من خلال التخارج من الاستثمار في شركة صافولا المغرب ، (ب) استرداد رسوم جمركية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية والتي كان لها تأثير صافي بلغت قيمته 23.3 مليون ريال.
وشملت الأسباب انخفاض أداء قطاع الخدمات الغذائية من صافي ربح بمقدار 2,8 مليون ريال خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023م إلى صافي خسارة بلغ 56,6 مليون ريال لنفس الفترة من العام الحالي.
وتضمنت الأسباب: ارتفاع المصاريف التشغيلية، وارتفاع صافي تكلفة التمويل.
وجاء الانخفاض في صافي الربح على الرغم من: تحسن أداء قطاع التجزئة من صافي خسارة بلغت 22 مليون ريال خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023م إلى صافي ربح بلغ 96.5 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الحالي بشكل رئيس نتيجة التأثير الإيجابي لبرنامج تحسين تجربة العميل (CXR).
وتضمنت الأسباب: تأثير الايرادات غير متكررة في قطاع تصنيع الأغذية خلال الربع الثالث من 2024م تتعلق باسترداد رسوم جمركية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية والتي كان لها تأثير صافي بلغت قيمته 19,4 مليون ريال.
وشملت الأسباب: ارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة، وانخفاض مصروفات الزكاة وضريبة الدخل.
Advertisements

قد تقرأ أيضا