صحة ورشاقة

نصائح التعامل مع الطفل المريض بمرض مزمن

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

كتبت: ياسمين عمرو في السبت 26 أكتوبر 2024 08:59 صباحاً - يمكن أن يعاني معظم الأطفال من مشاكل صحية مختلفة خلال مرحلة الرضاعة والطفولة. بالنسبة لمعظم الأطفال، تكون هذه المشكلة خفيفة نسبيًا، ويمكن أن تأتي وتختفي، ولا تتعارض مع الحياة اليومية لطفلك وفي الوقت نفسه، بالنسبة لبعض الأطفال الآخرين، ستؤثر الحالات المرضية المزمنة على حياتهم اليومية.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "raisingchildren "قد تستمر أمراض الطفولة لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وتؤثر على الأنشطة الطبيعية لطفلك، وتتطلب علاجًا داخل المستشفى، ورعاية صحية منزلية، واسعة النطاق. فيما يلي عدة أنواع من الأمراض المزمنة لدى الأطفال وكيفية التعامل مع الطفل المريض.

السكري من النوع الأول

سبب مرض السكري من النوع الأول غير معروف على وجه اليقين - الصورة من موقع AdobeStock

مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال هو حالة لا ينتج فيها جسم الطفل هرمون الأنسولين، وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى الأنسولين للبقاء على قيد الحياة، لذلك يجب استخدام حقن الأنسولين.

يعد سبب مرض السكري من النوع الأول غير معروف على وجه اليقين، ولكن عادة ما يكون نتيجة قيام جهاز المناعة في الجسم بتدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس بشكل غير صحيح، كما تلعب العوامل الوراثية والبيئية أيضًا دورًا، وقد يؤدي نقص هرمون الأنسولين إلى تراكم السكر في مجرى دم الطفل وإصابة الطفل بالعديد من المضاعفات التي تهدد حياته إذا لم يتم علاجها على الفور، ويجب التعرف على أعراض مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال منذ سن مبكرة، مثل زيادة العطش، وكثرة التبول، والتعب، والجوع، وفقدان الوزن غير المبرر، والتهيج، ورائحة الفم الكريهة.

قد يكون تشخيص مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال أمرًا صعبًا، خاصة في المراحل المبكرة؛ لأنه لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال، ولكن يمكن السيطرة على هذا المرض. ومع ذلك تؤدي المراقبة الروتينية لمستويات السكر في الدم وإدارة الأنسولين إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين نوعية الحياة للأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول.

ربما تودين التعرف على علامات السكري من النوع 1 المبكرة لدى الأطفال: ما الذي يجب أن يلاحظه الآباء؟

الشلل الدماغي

الشلل الدماغي هو مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على قدرة الطفل على الحركة والحفاظ على توازن الجسم ويعتبر الشلل الدماغي من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة.
فيما يلي بعض علامات وأعراض الشلل الدماغي عند الأطفال.

  • ضمور بعض عضلات الأطراف، أو صعوبة تحريكها.
  • تراجع الرأس إلى الخلف عند رفع الطفل أثناء الاستلقاء على الظهر.
  • الشعور بآلام في العضلات، وتيبس في المفاصل.
  • التهابات متكررة للجهاز التنفسي.
  • مشاكل في نمو الأسنان والتهابات اللثة.
  • سيلان اللعاب الزائد.
  • تأخر في تطور الكلام أو صعوبة التحدث.
  • بطء النمو الطبيعي.
  • عدم انتظام التنفس.
  • سلس البول.
  • الرعاش أو الحركات اللاإرادية.

الإصابة بالسرطان

يشمل علاج السرطان الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي - الصورة من موقع Freepik

في جميع أنواع السرطان، تبدأ بعض خلايا الجسم بالانقسام دون توقف وتنتشر إلى الأنسجة المحيطة، ويمكن أن تشكل الخلايا الزائدة أورامًا حميدة أو خبيثة، والتي يمكن أن تتمزق وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أن يصاب الأطفال بالسرطان في نفس أجزاء الجسم مثل البالغين، ولكن هناك اختلافات طفيفة، حيث يحدث السرطان عند الأطفال فجأة دون ظهور أعراض أولية، ويكون معدل الشفاء منه أعلى مقارنة بالبالغين،
يعد سرطان الدم هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند الأطفال، بينما السرطانات الأخرى التي قد تهاجم الأطفال هي أورام المخ، وسرطان الغدد الليمفاوية، وأورام الأنسجة الرخوة وتعتمد الأعراض والعلاج الموصى به من قبل الطبيب على نوع السرطان ومرحلته. يشمل العلاج الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وزرع الخلايا الجذعية والعلاج الموجه.

تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان هو أكثر الأمراض المعدية المزمنة شيوعًا في مرحلة الطفولة، لذلك يجب الحفاظ على صحة أسنان الطفل منذ سن مبكرة، لأن تسوس الأسنان يمكن أن يتطور عند ظهور الأسنان الأولى.

يحدث تسوس الأسنان عندما يصاب فم الطفل بالبكتيريا المنتجة للحمض ويمكن نقل البكتيريا إلى الأطفال من خلال اللعاب فعلى سبيل المثال، تنتشر البكتيريا عن طريق مشاركة اللعاب على ملعقة أو كوب، وتجربة الطعام قبل إعطائه للطفل، وتنظيف اللهاية بالفم.

يمكن أن يحدث هذا أيضًا عندما تتعرض أسنان الطفل ولثته للسوائل أو الأطعمة السكرية لفترة طويلة أو بشكل متكرر طوال اليوم. سيتم تحويل السكر الطبيعي أو المضاف في الأطعمة والمشروبات إلى حمض عن طريق البكتيريا الموجودة في الفم، ثم يقوم هذا الحمض بإذابة الجزء الخارجي من السن مما يؤدي إلى تعفنه.

وقد تظهر أعراض تسوس الأسنان أولاً على شكل بقع بيضاء على خط اللثة على الأسنان الأمامية العلوية، ويصعب رؤية هذه البقع في البداية، لذلك يحتاج الطفل المصاب بتسوس الأسنان إلى الفحص والعلاج مبكرًا لوقف انتشار التسوس ومنع المزيد من الضرر.

أمراض القلب الخلقية

تبدأ أمراض القلب الخلقية في حدوث العديد من المشاكل الصحية للطفل عند ولادة الطفل وعلى الرغم من تصنيفه على أنه مرض مزمن لدى الأطفال، إلا أن العديد من أمراض القلب الخلقية يمكن علاجها بواسطة الجراحة.

وفي بعض الحالات، قد يكتشف الأطباء احتمال إصابة الطفل بأمراض القلب الخلقية أثناء الحمل بينما في حالات أخرى قد لا تظهر على طفلك أعراض حتى سن البلوغ أو قد لا تظهر عليه أي أعراض على الإطلاق. ومع ذلك، فإن الأعراض الأكثر شيوعاً هي ضيق التنفس.

لا يعرف الأطباء دائمًا سبب عيوب القلب الخلقية عند الأطفال ولكن قد تكون هناك عدة عوامل هي السبب وهي كالتالي:

  • تعاطي بعض الأدوية أثناء الحمل.
  • الالتهابات الفيروسية، مثل الحصبة الألمانية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • مشاكل في الجينات أو الكروموسومات لدى الأطفال، مثل متلازمة داون.
  • يجب التعرف على بعض الأمراض المزمنة السابقة لدى الأطفال مبكراً لمنع تطور هذه الأمراض.

كيفية التعامل مع الطفل المريض بمرض مزمن

  • الإفراط في الحماية: يجب عدم التصرف بشكل مفرط تجاه الطفل، كزيادة الشعور بالقلق أكثر من اللازم، وإيلاء الكثير من الاهتمام.
  • التعبير عن مشاعره سواء كان الطفل يشعر بالحزن أو الإحباط أو الغضب، فمن الجيد أن يشعر أنه يمكنه مشاركة أفكاره ومخاوفه معك دون أن تشعري بالإثارة أو الغضب.
  • اكتشفي ما يعرفه طفلك وما لا يعرفه حول مرضه، واشرحي بالضبط ما سيحدث خلال موعدك التالي مع طبيبك أو زيارتك للمستشفى؛ إذا لم تتمكني من الإجابة على جميع أسئلة طفلك، فيجب عليك التحدث مع طبيبك ولا تعرضي طفلك لإجراء طبي مخيف بالنسبة له دون إخباره مسبقاً.
  • قضاء بعض الوقت مع الأطفال: شجعي طفلك على أن تكون المحادثات مع الأطفال الآخرين الذين مروا بنفس التجارب ذات قيمة كبيرة لمساعدة طفلك.
  • نقاط القوة لدى طفلك: سلطي الضوء على الأشياء التي يمكن لطفلك القيام بها بشكل جيد على الرغم من مرضه.

ربما تودين التعرف إلى أهم النصائح لتقوية مناعة طفلك

* ملاحظة من «الخليج 365»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

Advertisements

قد تقرأ أيضا