فن ومشاهير

4 فنانات خليجيات أصبن بسرطان الثدي وشفين منه.. تعرفوا إليهن

كتبت: ياسمين عمرو في الأحد 27 أكتوبر 2024 05:59 مساءً - استطاع عدد من الفنانات الخليجيات بعد اكتشافهن إصابتهن بمرض سرطان الثدي أن يتغلبن عليه بإرادتهن وإيمانهن القوي، وكذلك بعزيمتهن وشجاعتهن تمكنّ من محاربة هذا المرض الفتاك الذي يكون المصاب فيه أقرب للموت من الحياة، لكنهن قاومن وتحدين واستطعن أن يمارسن حياتهن الطبيعية بعد الشفاء، وكانت منهن الفنانات زهرة الخرجي ومريم الصالح وفخرية خميس وبدرية أحمد.

الفنانة زهرة الخرجي

وكانت من هؤلاء الفنانات اللواتي أصبن الفنانة زهرة الخرجي. وقد أصيبت بسرطان الثدي في عام 2005 ، وانتقلت إلى لندن لتلقي العلاج وعلى مدى عامين إلى أن شفيت منه، وأصبحت بعد شفائها تشارك بالمؤتمرات والندوات التوعوية بهذا، وتمكنت بعد أن علمت بالمرض وبعزيمتها أن تقاوم إلى أن شفيت وواصلت عملها بعد ذلك. وقدمت الخرجي خلال مسيرتها العديد من الأعمال سواء للمسرح أو الدراما والسينما. وتحث الفنانة زهرة الخرجي دوماً على ضرورة إجراء الفحص المبكر للكشف عن مرض سرطان الثدي. وهذا ما نشرت عنه على صفحتها على إنستغرام. وقالت في تعليقها:"الفحص المبكر للاطمئنان على صحتكم اتمنى السلامة للجميع".

 
 
 
 
عرض هذا المنشور على Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

‏تمت مشاركة منشور بواسطة ‏Zahra Alkharji‏ (@‏zahraalkharji‏)‏

أبرز أعمال زهرة الخرجي الفنية

كان دخول الفنانة زهرة الخرجي للفن عن طريق مسرح الطفل ومشاركتها بمسرحية "دفاشة"، ومن ثم توالت الأعمال، وكان من أبرز أعمالها الدرامية مسلسل "الجوهرة والصياد"، "المغامرون الثلاثة"، "على الدنيا السلام"، "مدينة الرياح"، "نصيب"، "للحياة بقية"، "مخلط 90"، "الماضي وخريف العمر"، "عش الزوجية"، "زارع الشر"، "أحلام نيران"، "رجل سنة 60"، "الطير والعاصفة"، "القرار الأخير"، "الصحيح ما يطيح"، "دارت الأيام"، "دروب الشك"، "الاختيار"، "جرح الزمن"، "قلوب مهشمة"، "الشريب بزة"، "وتبقى الجذور"، "زحف العقارب"، "رحلة بو بلال"، "يوم آخر"، "البيت المائل"، "الورثة"، "على موتها أغني"، "كريمو"، "خارج الأسوار"، "زينة الحياة"، "سيدة البيت"، "شارع 90"، "خوات دنيا"، "المجهولة"، "سر الهوى"، "ثريا"، "للحب كلمة"، "دبي لندن دبي"، "سماء صغيرة"، "مع حصة قلم"، "عمود البيت"، "سبع أبواب"، "مساحات خالية"، "سما عالية"، "حضرة الموقف"، "الصفقة"، "سحيلة بنت عديم".
كما قدمت زهرة الخرجي أعمالاً للمسرح كان منها مسرحية "ياليل ياليل"، "سندس"، "عنترة بن شداد"، "أولاد جحا"، "فرسان بني هلال"، "الأميرة الحسناء"، "ليلى والذيب"، "باباي وبوتمبة"، "بحيرة البجع"، "باربي"، "سالي"، "كشمش"، "هايدي"، "سر النجار"، "طيوب وشيطون"، "طروز والأرجوز"، "ليلى والغابة"، "الدانة"، "مراهق في الخمسين"، "صح لسانك"، "كلك نظر"، "باتمان الرجل الوطواط"، "باربي والفتى الشجاع"، "ينانوة الفريج"، "زهرة في الوادي الرمادي"، "الساحرة والأميرة البجعة"، "قرية الحب"، "للحريم فقط"، "ون أو ون".
كما قدمت زهرة الخرجي أعمالاً للسينما كان منها فيلم "عدنان"، "ليلة القبض على الوزير"، "هدية"، "نجد".

الفنانة مريم الصالح

أما الفنانة مريم الصالح فأصيبت بسرطان الثدي عام 2013 وخضعت للعلاج لمدة 7 أعوام، قاومت المرض وامتثلت لأوامر الأطباء وخضعت لجلسات العلاج كاملة في أحد مستشفيات أمريكا وفي عام 2020 أعلنت شفاءها، وبعدها عادت إلى إكمال مسيرتها الفنية.

وتعد الصالح واحدة من أول امرأتين كويتيتين تقف على خشبة المسرح، وقدمت مسرحية "صقر قريش"، شاركت خلال رحلتها الفنية العديد من الأعمال الفنية من مسرح ودراما.

أبرز أعمال مريم الصالح الفنية

قدمت الفنانة مريم الصالح عدداً من المسرحيات خلال مسيرتها الفنية كان منها مسرحية "الطاعة"، "صقر قريش"، "ابن جلا"، "المنقذة"، "مضحك الخليفة"، "سكانه مرته"، "الجنون فنون"، "اصبر وتشوف"، "كازينو أم عنبر"، "انتخبوني"، "حرامي آخر موديل"، "حط حيلهم بينهم"، "صلاح الدين وبيت المقدس"، "صورة"، "نعجة في المحكمة"، "القاضي راضي"، "ضاع الديك"، "العاجل يقول أنا"، "ممثل الشعب"، "صبوحة"، "فرحة أمة"، "سيف العرب"، و"جنون البشر".
شاركت مريم الصالح بعدد كبير من المسلسلات وقدمت أدواراً مهمة كان من أبرز مسلسلاتها مسلسل "لا فات الفوت ما ينفع الصوت"، "مذكرات بوعليوي"، "لعبة الأيام"، "محكمة الفريج"، "الحدباء"، "الطابق الثالث"، "الغوص"، "إنهم يكرهون الحب"، "الزير سالم"، "الرحيل"، "دنيا الدنانير"، "درس خصوصي"، "خالتي قماشة" ضيعة أم سالم"، "بنات الفريج"، "التائهة"، "نصيب"، "الناس الطيبين"، "صرخة ندم"، "العائلة"، الملقوفة، "جواهر"، "العقاب"، "حكايات من التراث الشعبي"، "صالح تحت التدريب"، "الحاقد"، "الوريث"، "بيت تسكنه سمرة "، "الدردور"، عندما تشتعل الثلوج"، "ديوان السبيل"، "شلوى أم عذاب"، "ثمن عمري"، "مصنع الرجال"، "لعبة الكبار"، "طاش ما طاش"، "الأرجوحة"، "سوالف حريم"، "إن فات الفوت"، "جني وعطبة"، "الفرية"، "الدروازة"، "دار الزمن"، "نقش الحنة"، "وعاد الماضي"، شر النفوس"، "الملكة"، "حلفت عمري"، "كنة الشام وكناين الشامية"، "الناس أجناس"، "بيت بيوت"، "أبشر بالسعد"، و"حضرة الموقف".
وخلال مسيرتها حصدت مريم الصالح عدداً من الجوائز كان منها درع رائد مسرح من فرقة المسرح العربي في الاحتفال بيوم المسرح العربي لتكريم الفنان المسرحي.
-جائزة فضية عن دورها في مسرحية العاقل يقول أنا.
-تكريم من الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية.
-تكريم من فرقة المسرح الشعبي بمناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيس الفرقة.
-تكريم من مهرجان المسرح الخليجي الخامس.
-تكريم من مهرجان المميزون في رمضان.
-درع تقدير من حفل تكريم رواد الفن الكويتي.
-وتم مؤخراً الإعلان عن تكريمها ضمن قائمة أعلن عنها المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، بالمملكة العربية ، في النسخة المقبلة بـ 2025من حفل توزيع جوائز JOY awards، والذي يُقام على هامش موسم الرياض، في شهر يناير من كل عام.

الفنانة فخرية خميس

أما الفنانة فخرية خميس وبطريقة الصدفة اكتشفت إصابتها بمرض سرطان الثدي حين كانت تمر بوعكة صحية إثر إصابتها بفيروس ، وأجريت لها فحوصات وتم تشخيص إصابتها بمرض السرطان كان ذلك بعام 2020، وبدأت بجلسات عديدة للعلاج واستطاعت أن تواجه المرض بالشجاعة والإيمان القوي وبعد رحلة علاج صعبة استمرت عامين أعلنت شفاءها التام من مرض السرطان.
قدمت فخرية خميس خلال مسيرتها العديد من الأعمال للدراما والمسرح.

أبرز آخر أعمال فخرية خميس الفنية

وكان آخر عمل قامت الفنانة فخرية خميس بتصويره هو مسلسل درامي بعنوان "همّ يضحك" كان من المقرر أن يُعرض برمضان، ولكن تم تأجيله، ومن بطولة الفنان عبد الله السدحان، مروة خليل، أحمد يوسف، سميرة الوهيبي، مريم عبد الرحمن، مريم الشقراوي، بالإضافة إلى آخرين.
أما آخر عمل عرض لها فهو مسلسل "عزيز الروح" من بطولة الفنان محمد المنصور، حسين المنصور، هدى الخطيب، عبير أحمد، لمياء طارق، حمد العماني، شهاب حاجية، أحمد النجار، كفاح الرجيب، غرور صفر، ومحمد الحملي، وعرض في شهر رمضان 2023، وهو من تأليف الكاتب عبدالله حافظ، ومن إخراج المخرج البحريني مصطفى رشيد.

كما اُختيرت فخرية خميس ضمن الشخصيات المؤثرة لعام 2024، وتم الإعلان عن ذلك في حفل تحت رعاية السيد تيمور بن فيصل آل سعيد، وأيضاً من غرفة التجارة والصناعة بمحافظة البريمي، لملتقى محضة للعسل والتمور بنسخته الثانية. وكذلك كرمت فخرية خميس بمهرجان ظفار الدولي للمسرح بدورته الأولى.

 
 
 
 
عرض هذا المنشور على Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

‏تمت مشاركة منشور بواسطة ‏فخرية خميس‏ (@‏fakhriya_khamis‏)‏

أعمال فخرية خميس الفنية

للفنانة فخرية خميس عدد من الأعمال الدرامية منها مسلسل "الكعبة المشرفة"،"شمسا وعبود"،"هموم الفتى حمدان"،"وتبقى الأرض"،"مهموم عايش فرحان"،"إلى الشباب مع التحية"،"سعيد وسعيدة"،"جمعة في مهب الريح"، "آخر العنقود"، "قراءة في دفتر منسي"، "عمان في التاريخ"، "في حادثة الساحل"، "في منتصف الطريق"، "فايز التوش"، "أحلام البسطاء"، "الدردور"، "أبناء الغد"، "عيال الذيب"، "الجيران"، "ألوان من الحب والحزن"، "سهم الغدر"، "ناس وناس"، "بيتنا الكبير"، "الحيالة"، "أيام الندم"، "أخواني أخواتي"،"زماني على كيفي"،"جادة 7"،"الفرية"،"حسب التوقيت المحلي"، "صياحة صياحة"، "أوه يا مال"، "درايش "، "اليرام"، "ملامح بشر"، "هذيان الطين"، "عيون الحب"، "أحلام رابح"، "وراك وراك"، "سوق واقف"، "عوانس سيتي"، "الورثة"، "بقايا الأمس"،"أيام السراب"، "سكتم بكتم"، "رحلة المليون"، "المقطار"، "توين فيلا"، "مضارب بني قرقاص"، "أرواح"، "مجموعة إنسان"، "هشتقه"، "شباب البومب"، "سكن الطالبات"، "سوق الحريم"، "البيت بيت أبونا"، "خميس بن جمعة"، "أنيسة الونيسة"، "انكسار الصمت"، "في عينيها أغنية"، "في أمل"، "ذاكرة من ورق"، "حريم بو سلطان"، "بين ليلة وضحاها"، "كان خالد"، "سواها البخت"، "أم هارون"، "ناطحة سحاب".

أعمال فخرية خميس للمسرح

قدمت فخرية خميس عدداً من المسرحيات كان منها مسرحية "دختر شال سمك"، "عائد من الزمن الآتي"، "على الطاير"، "بنات سيلفي".

تكريمات وجوائز حصلت فخرية عليها

حصلت فخرية خميس على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية "عائد من الزمن الآتي" في مهرجان المسرح الخليجي السادس للفرق الأهلية الذي أقيم في سلطنة عمان، وعلى جائزة مسابقة الإبداع الإعلامي في مجال التمثيل عن المسلسل الإذاعي "رياض العاشقين" من قبل وزارة الإعلام.

الفنانة بدرية أحمد

وأيضاً أعلنت الفنانة بدرية أحمد عن إصابتها بسرطان الثدي، وكانت قد اكتشفت إصابته بالصدفة عندما قررت أن تجري عملية جراحية تجميلة، وكان ذلك في 2020 وسرعان ما بدأت العلاج، وبعد مضي سبعة شهور أعلنت أنها قد شفيت في أكتوبر 2020، وقدمت خلال مسيرتها الفنية الكثير من الأعمال.

أبرز أعمال بدرية أحمد للدراما

وكان من أبرز اعمالها مسلسل "الحيتان"، "صواري الليل"، " أولاد بو جاسم"، "حتى إشعار آخر"، "القرار الأخير"، "أحلام البسطاء"، "الموذي"، "شكرا يا"، "تحت الصفر"، "من يقتل الأحلام"، "طعم الأيام"، "الحياة امرأة"، "ابتسامات رمضانية"، "الآهات"، "عشوق"، "خلف خلاف"، "المال والعيال"، "دمعة عمر"، "ياخوي"، "أيام الشتات"، "درب المحبة"، "بيتنا الكبير"، "لا للجروح"، "بعد الشتات"، "مثلك عارف"، "آه يا زمن"، "عديل الروح"، "غربة مشاعر"، "جنون الليل"، "أبو شلاخ البرمائي"، "في البيوت أسرار"، "للخطايا ثمن"، "هذيان الطين"، "دار الهوا"، "الساكنات في قلوبنا"، "ليلى"، "بنات آدم"، "هوامير الصحراء"، "ما نتفق"، "كلام الناس"، "طماشة"، "ملحق بنات، "الحرير والنار"، "صمت البوح"، "السلطانة"، "القياضة"، "هواجس"، "خطوات الشيطان".

 
 
 
 
https://www.instagram.com/p/BHru2eghbDo/?utm_source=ig_embed&utm_campaign=loading
https://www.instagram.com/p/BHru2eghbDo/?utm_source=ig_embed&utm_campaign=loading
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

https://www.instagram.com/p/BHru2eghbDo/?utm_source=ig_embed&utm_campaign=loading

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام الخليج 365"

وللاطلاع على فيديو غراف المشاهير زوروا "تيك توك الخليج 365"

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "الخليج 365 فن"

Advertisements

قد تقرأ أيضا