دليل الابتكار بالغذاء والأعلاف.. 7 متطلبات لتقييم الادعاءات الصحية والتغذوية

شكرا لقرائتكم خبر عن دليل الابتكار بالغذاء والأعلاف.. 7 متطلبات لتقييم الادعاءات الصحية والتغذوية والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء الدليل الإرشادي لطلبات دعم البحث والابتكار في مجال الغذاء أو الأعلاف، وذلك بهدف دعم البحث والابتكار من خلال توضيح آلية تقديم الطلبات للهيئة.
وأوضحت الهيئة أن الدليل يشمل متطلبات تقديم طلبات الموافقة على الأغذية المستحدثة، وتقييم الادعاءات الصحية والتغذوية، وتقييم المنتجات العلفية الجديدة وغير التقليدية، بالإضافة إلى متطلبات التقديم على طلبات دعم البحث والابتكار.
وبالنسبة لمتطلبات تقديم طلبات الموافقة على الأغذية المستحدثة، أوضحت الهيئة عبر منصة ”استطلاع“ أن المنتج يجب أن يكون وفقًا لمتطلبات اللائحة الفنية الخاصة بالمتطلبات العامة للأغذية المستحدثة SFDA.FD 5013، وأن يشمل ملف الطلب على خطاب موجه للهيئة يتضمن جدول المحتويات "مكونات الملف".
كما يجب أن يشمل ملف الطلب وصف الغذاء المستحدث، والبيانات الفنية والعلمية، وفي حال أن الأغذية تقليدية من دول أخرى غير المملكة يتم تقديم البيانات التركيبية، التاريخ الاستهلاكي، طرق الاستخدام المقترحة في السوق .


طلبات الإدعاء


وفيما يتعلق بمتطلبات تقديم طلبات تقييم الادعاءات الصحية والتغذوية، أوضحت الهيئة أن الادعاء يجب ألا يكون ضمن قائمة غير المسموح بها في الأغذية، مثل: الادعاءات التي تشير إلى نسبة أو مقدار فقدان الوزن، نصائح أطباء أو متخصصين بالصحة وغيرها.
كما يجب أن يكون الادعاء غير مدرج ضمن اللائحة الفنية ”اشتراطات الادعاءات الصحية والتغذوية على المنتجات الغذائية“ SFDA.FD GSO 2333، وأن يشمل ملف الطلب على مقترح صياغة الادعاء الصحي، والخصائص، ووصف التأثير، والبيانات العلمية. وألا يكون من الملخصات والمقالات المنشورة على الصحف أو المجلات أو الأخبار أو النشرات أو الكتب أو فصول الكتب للمستهلكين أو عامة الناس.
واشترطت أن يتم تقديم نموذج طلب واحد لكل إدعاء، أن يكون واضحًا وغير مضلل للمستهلك، وأن يكون الطلب باللغة العربية، وترسل الطلبات إلى البريد الإلكتروني [email protected]

الابتكار في الأعلاف


وفيما يتعلق بمتطلبات تقديم تقييم المنتجات العلفية الجديدة وغير التقليدية، أوضحت الهيئة أن الطلب يجب أن يشمل بطاقة التعبئة، وبيان مكونات المنتج، والملف العلمي بحيث يتضمن على دراسات الأمان للعلف والعمال ومستخدمي الإضافة والبيئة، بالإضافة إلى الملف الفني بحيث يتضمن على وصف المواد الفعالة وغير فعالة وطرق التصنيع والتأكد من جودة المنتج العلفي.
وحدد الدليل متطلبات التقديم على طلبات دعم البحث والابتكار، والتي تتضمن أن يكون الطلب المقدم في مجال الغذاء أو الأعلاف، أن يكون نتائج استخدام البحث والابتكار أو تطبيقه لها أثر تشريعي، أو صحي، أو تغذوي، أو اجتماعي، أو اقتصادي على المجتمع.
وتستهدف الهيئة جميع الجهات المحلية والدولية والجامعات في المملكة، مشيرة إلى أن آلية تقديم الدعم الفني في مجال التشريعات والدعم العلمي في مجال تقييم مخاطر ذات العلاقة بدعم البحث والابتكار في مجال الغذاء والأعلاف.

أخبار متعلقة :