نقص الحديد لدى الأطفال أهم أعراضه وكيفية الوقاية منه

كتبت: ياسمين عمرو في الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 08:49 صباحاً - يعد معدن الحديد من العناصر الغذائية التي لها دور مهم في الجسم، وتعد إحدى وظائفه الرئيسية هي توزيع الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم حتى تتم عملية التمثيل الغذائي في الجسم بشكل جيد، بما في ذلك العضلات والجهاز العصبي. ويعمل الحديد أيضاً على تكوين الهيموجلوبين وهو المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء والذي له أدوار عديدة في عملية نمو الأطفال وتعزيز أداء مختلف أعضاء الجسم الأخرى.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث" يؤدي نقص الحديد لدى الأطفال على المدى الطويل إلى تعرض الأطفال للعديد من الأمراض، وانخفاض التحصيل الدراسي، والاضطرابات الدائمة في كل من الجهازين الحركي والحسي. إليك ما الذي يسبب نقص الحديد عند الأطفال وأهم أعراضه وطرق علاجه؟

فقدان الدم

يصاب الطفل بفقدان الدم بسبب الإصابة بالديدان - الصورة من موقع Freepik

يحدث فقدان الدم أو النزيف عندما يعاني طفلك الصغير من عدوى الديدان في الجهاز الهضمي، والتهاب الأمعاء المزمن، ومشاكل الجهاز الهضمي الشديدة ويمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى انخفاض مكونات الدم في جسم الطفل والتسبب في نقص الحديد.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب وأعراض نزيف الجهاز الهضمي عند الأطفال

الاضطرابات الهضمية

تعد الاضطرابات الهضمية هي التهاب في الجهاز الهضمي أو الأمعاء الدقيقة، مما يجعل الأمعاء لا تمتص الحديد بشكل فعال من الطعام، مما يؤدي إلى نقص مستويات الحديد في الجسم.
تعد أبرز أعراض الاضطرابات الهضمية بالإسهال والتعب وكثرة الغازات وفقر الدم والانتفاخ.

سوء التغذية

يعد الأطفال معرضين لنقص الحديد بسبب الإصابة بسوء التغذية، لذا يجب أن يحتوي النظام الغذائي لطفلك على أطعمة غنية بمصادر الحديد، فإذا كان طفلك الصغير لا يتبع نظاماً غذائياً صحياً ولا يتناول مصادر الحديد الغذائية، فقد يعاني من الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.

يمكن أن يؤدي أيضاً الإفراط في تناول الحليب، وخاصة عند الأطفال الصغار، إلى إصابتهم بأعراض فقر الدم وذلك لأنه يمكن أن يتداخل الحليب مع امتصاص الحديد الغذائي.

طفرات النمو

يمر الأطفال والمراهقون فترات من النمو السريع والتطور الجسماني، مما يمكن أن يزيد من احتياجاتهم للعديد من العناصر الغذائية أهمها الحديد، فإذا لم يحتو نظام الأطفال الغذائي على كمية كافية من الحديد، فإنهم قد يتعرضون لنقص الحديد الذي يمكن أن يؤثر في نموهم.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

  • مستويات الذكاء والسلوك، يمكن أن يكون لنقص الحديد لدى الأطفال تأثير سلبي على مستويات الذكاء وليس هذا فحسب، بل إن الأطفال الذين يفتقرون إلى الحديد هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والتسمم بالرصاص.
  • شحوب الجلد يعد من أعراض نقص الحديد لدى الأطفال لأنه عندما يفتقر الجسم إلى كمية الحديد، ستنخفض مستويات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء مما يجعل الجلد يفقد لونه الأحمر، ويبدو شاحباً.
  • التعب الشديد، يعد العَرَض التالي لنقص الحديد لدى الطفل هو التعب الشديد لأن نقص تناول الحديد يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم مما يعيق إمداد الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
  • جهد أكبر للحصول على الأكسجين، إذا كان الطفل يفتقر إلى الحديد، فسيحاول جسمه بذل المزيد من الجهد مما يستنزف طاقة الطفل، وبالتالي تقل قدرته على الرضاعة الطبيعية وسيكون من الصعب عليه اكتساب الوزن، بل وربما فقدان الوزن الشديد.
  • هرمون الدوبامين، نقص تناول الحديد يقلل من إنتاج تلك الهرمون الذي يعد مسؤولاً عن الحالة المزاجية للطفل وبالتالي يصبح الأطفال أكثر قلقاً وانفعالاً.
  • الانزعاج والبكاء المستمر، يعد أحد أشكال الأعراض الأخرى لنقص الحديد لدى الأطفال، مثل الصداع والالتهابات المتكررة ولا يستطيع الطفل التعبير عن هذه الشكوى بالكلمات ولا يمكنه إلا البكاء.

طرق للوقاية وعلاج نقص الحديد عند الأطفال

يمكن أن يتسبب نقص الحديد في ظهور أعراض لدى الأطفال مثل الشعور بالتعب بسهولة، والضعف وضيق التنفس و يمكن علاجه عن طريق استعادة أو زيادة مستويات الحديد في الجسم من خلال الخطوات التالية:

تناول أطعمة تحتوي على الحديد

يجب التأكد من أن تناول طفلك للأطعمة الغنية بفيتامين سي - الصورة من موقع AdobeStock

يجب على الأم تقديم الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء، وكبد الدجاج والبقر، والمكسرات، والمأكولات البحرية، والخضراوات الورقية الخضراء، وذلك لمساعدة الطفل على استعادة مستويات الحديد في الجسم، ويجب لمساعدة جسم الطفل على امتصاص الحديد من الطعام على النحو الأمثل، التأكد من أن الطفل يتناول أطعمة تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والجوافة وتجنب تقديم الأطعمة أو المشروبات التي يمكن أن تمنع امتصاص الحديد للطفل، مثل القهوة والحليب والشاي.

ربما تودين التعرف إلى أفضل الأطعمة التي تحتوي على الحديد للأطفال

مكملات الحديد

بجانب تناول الأطعمة الصحية، يمكن أيضاً أن يحصل الطفل على كمية الحديد المطلوبة عن طريق تناول المكملات الغذائية، ويوصى أيضاً بزيادة تناول الطفل للأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

علاج أسباب نقص الحديد

يمكن علاج نقص الحديد أيضاً لدى الأطفال عن طريق علاج السبب، فإذا كان سبب ذلك النزيف هو ضعف امتصاص الحديد، فيمكن علاجه عن طريق تناول بعض الأدوية أما إذا تعرض الطفل لتلك النزيف بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي أو التعرض لحادث، فسيتم علاجه عادةً عن طريق الجراحة.

نقل خلايا الدم الحمراء

يمكن علاج نقص الحديد أيضاً لدى الأطفال عن طريق عمليات نقل خلايا الدم الحمراء. ويمكن اللجوء إلى هذا العلاج إذا كان إعطاء المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بالحديد لا يمكن أن يعالج أعراض فقر الدم بشكل صحيح لدى الطفل.

* ملاحظة من «الخليج 365»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

أخبار متعلقة :