كيف ينمو ويفكر الأطفال في الثانية من أعمارهم؟

كتبت: ياسمين عمرو في الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 07:19 صباحاً - إن إحدى عجائب دماغ الطفل في سن الثانية تتمثل في مدى تطوره في بعض النواحي ومدى عدم تطوره على الإطلاق في نواحٍ أخرى؛ فالمعلومات التي قد يعتبرها البالغون غير مهمة، قد تشكل أهمية بالغة عند الأطفال في الثانية، وبعض المهام التي تأتي تلقائياً للكبار، مثل كتمان السر، لا يمكن للأطفال في سن الثانية القيام بها. وهناك وظائف أخرى، مثل استيعاب المعلومات الجديدة، وهي تتسم بمستوى عالٍ من التطور بشكل مدهش، هذا ما يوضحه الاختصاصيون والتربويون، من خلال تسليط الضوء على ما يكتسبه الطفل في عمر الثانية، ويظهر على تصرفاته.

ماذا تتوقعين من طفلك في عمر الثانية؟

ما الذي يمكن توقعه بالضبط من طفل يبلغ من العمر عامين هو سؤال يؤرق العديد من الآباء خلال هذا العام من النمو والتغيير السريع. "إنها مرحلة انتقالية إلى حدٍّ كبير، وفي الأشهر الاثني عشر الأولى من عمر الطفل، يتدرج معظم الأطفال من استخدام بضع كلمات منفصلة إلى التحدث بجمل كاملة تقريباً. كما يتعلمون القفز، وفهم أنهم قد يعرفون أشياء لا يعرفها الآخرون، واستخدام المرحاض. وبينما تختلف الجداول الزمنية الدقيقة لهذه التطورات من طفل إلى آخر؛ فإن مسار السنة الثالثة الكاملة من الحياة يميل بشكل حاد نحو الاستقلال، بحيث إن كل هذا التغيير يمكن أن يكون مثيراً وليس مروعاً إذا نظرنا إليه من خلال العدسة الصحيحة. من دون توتر أو نوبات غضب، وفي ما يلي خمسة من المعالم التنموية الكبرى التي يمكن للوالدين أن يتوقعوا مشاهدتها عندما يتسابق أطفالهم من عمر 24 إلى 36 شهراً.

تتضح لديهم مفردات اللغة

تتضح لديهم مفردات اللغة


عندما يبلغ الأطفال عامين، يبدأ معظمهم في إنتاج بعض الكلمات، لكن مفردات الأطفال الصغار محدودة، حتى عندما تُتاح لهم الكثير من الفرص لسماع اللغة وممارستها، لكن يستطيع الطفل في هذه المرحلة، تأليف الجمل لمركبة، ويصبح قادراً على التمييز بين الحفارة والشاحنة مثلاً، ويصبح قادراً على تحديد ما يريده في يوم ميلاده، لكن الكثير من الآباء يربطون بين الذكاء وإنتاج اللغة. ومن المهم أن يدركوا أن الأطفال يفهمون أكثر بكثير مما يستطيعون قوله.
لكن يجب أن يكون الطفل البالغ من العمر عامين قادراً على اتباع مجموعة من التعليمات -المس أنفك، أعطني كفاً عالياً- لكنه قد لا يكون قادراً على شرح ما فعله تَوًّا بالكلمات. يعرف الأطفال متى يشتكي آباؤهم منهم أو يختلفون مع بعضهم بعضاً؛ لذا فقد حان الوقت أيضاً للكبار لبدء مراقبة ما يقولونه أمام أطفالهم. حتى الطفل الهادئ البالغ من العمر عامين، أو الذي يفضل ممارسة مهاراته اللغوية الجديدة في المنزل وليس أمام الغرباء، سيتعلم الكثير من اللغة طوال الوقت.
وقد يكون التأخير الكبير في اللغة المنطوقة خلال هذا العام سبباً للقلق. وفقاً للجمعية الأمريكية لعلم الكلام واللغة والسمع، فإن الطفل الذي يبلغ من العمر 24 شهراً ويتحدث أقل من 50 كلمة، أو الطفل الذي يعاني من صعوبة في التفاعل مع أقرانه في العمر نفسه، أو الطفل الذي يتراوح عمره بين 30 و36 شهراً ولا يُظهر أي اهتمام بالقصص أو الرسم، قد يكون مصاباً باضطراب لغوي، ويجب أن يراه متخصص أمراض النطق واللغة .
هل تتدربين على نصائح تربوية لأول عامين من حياة الطفل؟

ترتفع نسبة النشاط البدني لديهم

ترتفع نسبة النشاط البدني لديهم


عندما يصل الأطفال إلى عمر السنتين، يكون الكثير منهم قد تمكن من المشي عند الأطفال لمدة تقل عن عام لكنهم ما زالوا غير مستقرين على أقدامهم. إذا طلبت من طفل يبلغ من العمر 24 شهراً أن يقفز بكلتا قدميه معا؛ فمن المرجح أن تكون النتيجة مضحكة، ولكن بحلول الشهر السادس والثلاثين، يكون معظم الأطفال قد تعلموا كيفية الركض بسلاسة، والتسلق بثقة، والحفاظ على التوازن بشكل جيد.
إن تعلم هذه المهارات البدنية هو جزء من السبب الذي يجعل من المهم للأطفال أن ينهضوا ويتحركوا بدلاً من الجلوس أمام التلفزيون، وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، التي توصي بأن يكون لدى الأطفال في سن الثانية وقت محدود أمام التلفزيون والشاشات، وأن يكون الوقت الذي يقضونه تفاعلياً قدر الإمكان. ومع ذلك يجب أن تثني طفلك عن مشاهدة التلفزيون؛ لأن القدرة على تنفيذ حركات كبيرة بثقة هي علامة مهمة على التطور الصحي مثل اللغة، وبعض الأطفال يقفزون أولاً ويتحدثون ثانياً، وهذا أمر جيد أيضاً.
تربط العديد من الدراسات اللياقة البدنية بصحة الدماغ لدى الأطفال. وبالنسبة للأطفال الأصغر سناً، قد تكون القدرة المتزايدة على استكشاف بيئتهم هي أكبر فائدة للحركات الأكثر تعقيداً: ماذا يوجد تحت تلك الصخرة؟ ماذا يحدث عندما أدفع برج المكعبات هذا؟ كيف يبدو العالم مختلفاً إذا استلقيت على السرير ورأسي متدلي للخلف وقدماي في الهواء؟
يتدخل الأطفال في سن الثانية في كل شيء، ولكن هذه هي الطريقة التي يتعلمون بها عن العالم، وقد أظهرت الأبحاث أن أقل من ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و5 سنوات قادرون على الرمي والإمساك بشكل فعال، ومع ذلك، إذا لم يكن الطفل يمشي بثقة في سن الثالثة، أو لم يكن قادراً على صعود السلالم، أو لم يُظهر على الأقل قدرة أولية على الجري؛ فقد يكون من المفيد التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بطفلك.
تعرفي إلى أفضل الأنشطة الإدراكية للأطفال وعلاقتها بالعوامل الوراثية

يصبحون أكثر شعوراً بذواتهم

يصبحون أكثر شعوراً بذواتهم


إن سن الثانية هو السن الذي يبدأ فيه الأطفال بإظهار سمات شخصية واهتمامات مميزة، ويطرحون أسئلة مثل لماذا العشب أخضر؟ لماذا أمي فتاة؟ لماذا يخرج الكلب لسانه؟ كما يشتهر الأطفال في عمر العامين بكونهم مخلوقات صغيرة عنيدة تتمتع بقوة الإرادة التي يمكنها اختبار صبر والديهم. ومثل هذا السلوك هو مجرد علامة خارجية على تحول أعمق يحدث داخل أدمغتهم، وفي عمر 24 شهراً، لا يفهم الأطفال في عمر العامين أن الآخرين لا يعرفون كل ما يعرفونه، وهذا يعني أيضاً أنهم لا يستطيعون الكذب.
في هذه السن يميل الأطفال للتلاعب من خلال التظاهر بالبكاء من أجل جذب الانتباه، لكن الطفل لا يحاول إقناع أي شخص بأنه مصاب، يتظاهر طفلك بالبكاء، لكن هذا ليس لخداعك. إنه يعرف فقط أن سلوك البكاء يؤدي إلى السلوك الراشد الذي يريده ـمثل العناق أو إعطاء ضمادة الجروح، على سبيل المثال.
ولتغيير هذا السلوك، يجب على الآباء أن يشرحوا لأطفالهم أن ضمادات الجروح مصممة للجروح وليس للبكاء، إلا أن الأطفال في عمر العامين يصرون على الربط بين السلوكيات والنتائج بشكل غير صحيح، كما أنه من المحتمل أن يكون البكاء لدى الأطفال سلوكاً يعرف الطفل أنه سيجذب الانتباه؛ لذا أخبري طفلك بأفضل الطرق لجذب انتباهك، ثم تابعي ما يفعله.

قادرون على تخزين المعلومات

قادرون على تخزين المعلومات


الأطفال في سن الثانية قادرون أيضاً على الاحتفاظ بكمية مدهشة من المعلومات، ولهذا السبب فإن شرح كل ما تعرفينه عن موضوع ما هو في الواقع الخيار الأفضل للتفاعل مع الأطفال في سن الثانية.
لن يتذكر الأطفال في عمر العامين كل شيء، لكنهم سيأخذون ما يمكنهم استخدامه ويضيفونه إلى فهمهم للعالم. على سبيل المثال، قد لا يعرف الطفل كلمة "رئيس" عندما تظهر في التلفزيون، ولتسهيل الأمر على الطفل، قد يغير أحد الوالدين الكلمة إلى "معلم"، وهو ما يعرفه الطفل. لكن حسب الخبراء، أنه قد يكون من المفيد، أن تشرح للطفل، أن الرئيس شخص يدير مكاناً أكبر من مدينة بهذه الطريقة، لن يُترك الطفل ليتساءل لماذا يجلس هذا المعلم في مكتب كبير وليس لديه أي طلاب.
يجب على الآباء عموماً تجنب الإصرار على أن يمسك الأطفال في سن الثانية بكل شيء كما يفعل الكبار أو الأطفال الأكبر سناً. على سبيل المثال، لا تصحح قواعد اللغة لدى الطفل عندما يخبر الجار بمدى "نمو" النبات الموجود في الكوب أو تتوقع منه أن يحمل فرشاة الرسم مثل قلم الرصاص بدلاً من الإمساك بها بقبضة اليد. أفضل طريقة للأطفال لتعلم القواعد الصحيحة والإمساك بفرشاة الرسم بشكل صحيح هي ببساطة من خلال ملاحظة الأطفال الأكبر سناً والبالغين وهم يفعلون هذه الأشياء. إن إظهار "مسكة القلم" للأطفال في سن الثانية أمر جيد، لكن الإصرار على أن يرسموا بهذه الطريقة عندما لا تكون أصابعهم متطورة بما يكفي للقيام بذلك ليس مفيداً.

قادرون على التفاعل الاجتماعي

قادرون على التفاعل الاجتماعي


بحلول نهاية العام الثاني، يكون معظم الأطفال قد تجاوزوا مرحلة "اللعب الموازي"، حيث يلعب الأطفال جنباً إلى جنب ولكن ليس معاً، ويصبحون قادرين على تكوين صداقات حقيقية. وبحلول سن الثالثة، من المرجح أن يتذكر الأطفال أصدقاء محددين وقد يتمكنون حتى من تحديد ما يحبه هؤلاء الأطفال وما لا يحبونه، حيث يبدأ الأطفال في هذا العمر في الاهتمام ببعضهم بعضاً ولكنهم غير قادرين بعد على مواصلة التبادل اللفظي المستمر أو ممارسة الألعاب أو المشاركة في اللعب الجماعي التخيلي، وعلى الرغم من هذا؛ فمن المهم أن يتعرض الأطفال لأطفال آخرين، حيث يمكنهم التعلم منهم عن الإشارات العاطفية والسلوك المناسب وغير المناسب وبدايات ما يعنيه التبادل المتبادل مع الأقران، التي قد لا تسير جميعها على ما يُرام، طوال ساعات اللعب؛ فتبدأ الشجارات، وهدر الدموع بين الأطفال.
إن مثل هذه الدموع ليست بالأمر السيئ؛ لأن السماح للطفل الصغير بتجربة المشاعر السلبية في المواقف الاجتماعية يسمح أيضاً للطفل بالتعلم. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه المهارات على إعداد الأطفال للبيئات الاجتماعية الأكبر الموجودة في المدرسة. وكما أن تبادل الأدوار والمشاركة وتعلم طلب المساعدة كلها مهارات مفيدة للطلاب؛ فإن معرفة كيفية التعامل مع مشاعر الانزعاج والفشل مفيدة أيضاً.
ساعدي طفلك على تجاوز هذه المرحلة وعلميه أن الفشل أمر طبيعي، قولي له "لقد حاولت؛ فلنحاول مرة أخرى". ومن المهم أيضاً طرح أسئلة على الأطفال في سن الثانية، حتى لو لم يعرفوا الإجابة. الأسئلة هي أدوات محادثة أساسية وهي تمنح الأطفال فرصة للتدرب على الاستجابة، على سبيل المثال، قد تكون إجابة "كيف كان يومك؟" "المدرسة!" يمكن للأم أن تقول: "أوه، لقد ذهبت إلى المدرسة. أي الأصدقاء رأيتهم في المدرسة؟".
وهذا يسمح للأطفال بممارسة فن مهم وهو نقل المعلومات، ويسمح للقائمين على الرعاية بتتبع قدرة أطفالهم على الإجابة عن الأسئلة المفتوحة بشكل غير رسمي.
* ملاحظة من «الخليج 365»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

أخبار متعلقة :