طرق فعالة لتجنب السمنة والحفاظ على وزن صحي لطفلك

كتبت: ياسمين عمرو في الأربعاء 16 أكتوبر 2024 10:19 صباحاً - تُعد السِمنة في مرحلة الطفولة من الحالات الطبية الخطيرة التي يصاب بها الأطفال والمراهقون. وقد تتسبب في العديد من المشكلات الصحية للطفل، كالإصابة بارتفاع السكري وضغط الدم ونسبة الكوليسترول، وقد تتسبب السمنة أيضاً في العديد من المشاكل النفسية للطفل كعدم تقدير الذات والاكتئاب.
ووفقاً لموقع "هيلث لاين" عادة ما تحدث السمنة أو زيادة الوزن عند الأطفال بسبب عوامل مختلفة ولكن الأسباب الأكثر شيوعًا هي الوراثة وسوء التغذية وعدم ممارسة أو النشاط البدني لدى الأطفال.
لذا من المهم بالنسبة لك كأم لمحاولة الوقاية من السمنة، تولي المزيد من الاهتمام لعادات الأكل لدى طفلك وخيارات النشاط اليومي.
فيما يلي عدة طرق للوقاية من السمنة لدى الأطفال يمكنك اتباعها:

الحد من وقت تشغيل الأجهزة

جلوس الطفل لساعات أمام الكمبيوتر يجعله أكثر كسلاً - الصورة من موقع Freepik

تؤدي عادات الأطفال في اللعب بالأجهزة طوال الوقت أو مشاهدة التلفزيون إلى جعل الأطفال أكثر كسلاً بشأن ممارسة النشاط البدني، على الجانب الآخر قد تؤدي ممارسة التمارين بانتظام في الوصول إلى وزن مثالي وجسم رشيق، والحد من الجلوس لساعات أمام الأجهزة، إلا أنه في المقابل يمكن للطفل مشاهدة التلفاز يومياً، بحد أقصى ساعتين فقط في اليوم.

تعرفي إلى المزيد حول أضرار الأجهزة الذكية على الأطفال

تناول الطعام ببطء

يعاني الآطفال من الإفراط في تناول الطعام، إذا كان الطفل يتناول الطعام عندما لا يكون جائعًا، مما يؤدي إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة في النهاية على شكل دهون في الجسم والإصابة بالسمنة.
لذا يجب تعليم الأطفال عادة مضغ الطعام ببطء؛ حتى يتم هضم الطعام بشكل جيد، و يجب محاولة الحد من تناول الطفل للوجبات الخفيفة الإضافية للتقليل من خطر الإصابة بالسمنة.
يجب أن يعرف الآباء أيضاً أن الأطفال الصغار لا يحتاجون إلى كميات كبيرة من الطعام، فمن عمر 1 إلى 3 سنوات، كل 3 سنتيمترات من الطول يجب أن تعادل حوالي 40 سعرة حرارية من تناول الطعام، لذلك يجب الانتباه إلى شهية طفلك، وعدم إجباره على إنهاء الوجبة بأكملها.

زيادة تناول الفواكه والخضروات

شجعي الأطفال على تجربة مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات في سن مبكرة، وتأكدي من حصول طفلك على نظام غذائي متوازن ومغذٍ، غني بالألياف والبروتين ومنخفض السعرات الحرارية، ويجب تجنب تناول الطفل للأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، مثل الأطعمة المقلية، مع تجنب أيضاً شراء وتخزين الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكر والسعرات الحرارية في المنزل.

وضع جدول رياضي ممتع

اطلبي من طفلك اختيار رياضته المفضلة - الصورة من موقع AdobeStock

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، وبالتالي الوقاية من السمنة، وخاصة عند الأطفال لذا يجب تشجيعهم على ممارسة الرياضة بانتظام من خلال تحديد مدة محددة مثل 20 دقيقة يومياً. لجعل وقت ممارسة الرياضة تجربة ممتعة لطفلك اطلبي من طفلك اختيار رياضته المفضلة.

قسط كافٍ من النوم

الأطفال الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة. لذلك، تأكدي من أن طفلك يتمتع بنمط نوم صحي ومدة نوم كافية وفقًا لعمره.
على الجانب الآخر إذا كان من الصعب جعل طفلك ينام في الوقت المحدد، فحاولي تجربة بعض الأنشطة التي تجعل الطفل مرتاحًا وهادئًا بما في ذلك قراءة القصص الخيالية، أو تعتيم أضواء الغرفة.

قدوة لطفلك

إذا كان طفلك لا يحب الخضار، ويحب تناول المشروبات الحلوة والأطعمة الجاهزة للأكل، ويتكاسل في ممارسة الرياضة، ويميل إلى اللعب بالأدوات الذكية ومشاهدة التلفزيون، فهذا يعني أنك كأم تحتاجين أيضًا إلى التأمل في أفعالك وتصرفاتك التي قد يقلدها الطفل أيضًا؛ لذلك عند تناول الطعام مع العائلة، فإن التعود على تناول الطعام الصحي مع العائلة منذ سن مبكرة سيجعل من السهل على الأطفال اتباع العادات الغذائية الجيدة دائماً. 

وفي الوقت نفسه، يجب على الآباء التركيز على تغيير النشاط البدني وعادات الأكل لدى الأسرة تدريجياً، ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من السمنة، فلا تترددي في استشارة أقرب طبيب للحصول على التشخيص والعلاج الطبي المناسب.

مضاعفات السمنة عند الأطفال

بجانب صعوبة الحركة، فإن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة معرضون أيضًا لخطر الإصابة بعدة أمراض خطيرة، وهي:

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

التناول المفرط للأطعمة غير الصحية يمكن أن يزيد من ضغط الدم والكوليسترول في الجسم. وتكوين الترسبات حول الشرايين وتضييق الأوعية الدموية لدى الأطفال، مما قد يؤدي إلى إصابة أطفال بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية في وقت لاحق من الحياة.

مرض السكري من النوع 2

نادراً ما تؤدي الحركة والسمنة لدى الأطفال إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب الاضطرابات في عمليات التمثيل الغذائي في جسم الطفل.

اضطرابات الجهاز التنفسي

يمكن أن يؤدي وزن الجسم الزائد لدى الطفل إلى تضييق وتورم الجهاز التنفسي ويجعل من الصعب على الطفل التنفس وزيادة تعرضه لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو.

آلام المفاصل

يمكن أن يسبب وزن الجسم الزائد ضغطًا إضافيًا على الوركين والركبتين. قد يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى معاناة الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة من الألم وإصابة الركبتين والوركين والظهر.

ربما تودين التعرف على 5 أنواع من التهاب المفاصل عند الأطفال: إليك أعراضها وأسبابها

اضطرابات النوم

يمكن أن تسبب السمنة لدى الأطفال اضطرابات في النوم، مثل انقطاع التنفس أثناء النوم، والشخير المفرط، ويحدث هذا لأن السمنة قد تتسبب في وجود حمل زائد على الجهاز التنفسي للطفل، ويمكن أن يكون للسمنة أيضًا تأثير على الجوانب الاجتماعية والعاطفية للأطفال، وإصابتهم بأعراض الاكتئاب واضطرابات القلق وانعدام الثقة بالنفس وصعوبة التواصل الاجتماعي.

في النهاية يمكنك فحص طفلك من قبل الطبيب بانتظام لحساب مؤشر كتلة الجسم الخاص به، للكشف عن خطر السمنة، خاصة إذا بدا أن الطفل يعاني من زيادة الوزن .

* ملاحظة من «الخليج 365»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

أخبار متعلقة :