تكنولوجيا: دراسة تكشف: ظاهرة "النينو" تؤدى لارتفاع درجات الحرارة عالميًا بشكل قياسي خلال 2023

شكرا لقرائتكم خبر عن تكنولوجيا: دراسة تكشف: ظاهرة "النينو" تؤدى لارتفاع درجات الحرارة عالميًا بشكل قياسي خلال 2023 والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - ارتفعت درجات الحرارة العالمية في عام 2023 إلى ارتفاعات غير متوقعة، ما أثار القلق بين علماء المناخ، فمع زيادة بنحو 0.3 درجة مئوية عن العام السابق، حير الارتفاع الدراماتيكي الخبراء في البداية، واقترح جيمس هانسن، عالم المناخ الشهير، أن هذا قد يمثل بداية مرحلة جديدة في الانحباس الحراري العالمي، والتي تسارعت بسبب انخفاض تلوث الهواء.

واقترح جافين شميت، مدير معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة ناسا، أن هذا الارتفاع غير المعتاد قد يكشف عن فجوات في فهمنا لآليات ردود الفعل المناخية.

ماهي ظاهرة النينو:

ظاهرة النينيو - التذبذب الجنوبي (ENSO) هي سلسلة من أحداث الاحترار والتبريد التي تحدث على طول خط الاستواء في المحيط الهادئ.

ظاهرة النينيو هي جزء الاحترار، وتحدث عندما يكون هناك انخفاض في كمية المياه الباردة التي ترتفع إلى سطح البحر بالقرب من أمريكا الجنوبية. يؤدي ذلك إلى زيادة درجات حرارة سطح البحر عبر المحيط الهادئ، مما يؤدي بعد ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي فوقه.

أما جزء التبريد، فيطلق عليه اسم لانينيا وله تأثير معاكس، وتحدث النينيو ولانينيا كل سنتين إلى سبع سنوات، وتستمر عادة لمدة 9-12 شهرًا ولكنها قد تدوم لعدة سنوات في كل مرة تحدث.

النينيو كمساهم رئيسي

ومع ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى أن الظروف المتغيرة للمحيط الهادئ الاستوائي، بما في ذلك الانتقال من ظاهرة النينا إلى النينيو القوية، قد تحمل المفتاح لتفسير هذه الشذوذ، لطالما عُرف النينيو بقدرته على تعطيل أنماط المناخ العالمية، وخلال ظاهرة النينا، تدفع الرياح التجارية المياه الدافئة نحو إندونيسيا، مما يسمح للمياه العميقة الأكثر برودة بالظهور على السطح في شرق المحيط الهادئ، مما يؤدي إلى خفض درجات الحرارة العالمية.

على النقيض من ذلك، تعمل ظاهرة النينيو على إعادة المياه الدافئة إلى الشرق، مما يؤدي فعليًا إلى إيقاف تشغيل "مكيف الهواء" في المحيط، وتشير الدراسات التي أجراها شيف بريام راغورامان في جامعة إلينوي أوربانا شامبين إلى أن نهاية ظاهرة النينا المطولة، جنبًا إلى جنب مع بداية ظاهرة النينيو القوية، مسؤولة عن ارتفاع درجات الحرارة في عام 2023.

ظاهرة نادرة ولكنها ممكنة

قام الفريق بتحليل 58021 عامًا من محاكاة نماذج المناخ لفهم مدى تكرار حدوث مثل هذه الطفرات، ووجدوا أن الزيادات الكبيرة في درجات الحرارة بعد ظاهرة النينيو نادرة، حيث تحدث بنسبة 1.6٪ فقط من الوقت، ومع ذلك، عندما تسبقها ظاهرة النينيو الطويلة، ترتفع احتمالية حدوث مثل هذه الطفرة إلى 10.3٪.

وتتوافق نتائجهم مع دراسة أخرى، شارك في تأليفها ماريان ترونستاد لوند من المركز الدولي لبحوث المناخ والبيئة في النرويج، والتي سلطت الضوء على أن المحيطات العالمية، على الرغم من ارتفاع درجة حرارتها في عام 2023، لم تكن أكثر سخونة بشكل ملحوظ مما كانت عليه خلال أحداث النينيو السابقة.

مناقشة المناخ المستمرة

في حين يُنظر إلى النينيو على أنه المحرك الأساسي للحرارة القياسية لعام 2023، يظل العلماء مثل شميدت حذرين. تجاوزت سرعة ومدة ظاهرة الاحتباس الحراري أنماط النينيو النموذجية، مع استمرار الحرارة بينما تتجه الأرض نحو ظاهرة النينيو الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيادة في ضوء الشمس التي تكتشفها الأقمار الصناعية، ربما بسبب انخفاض الغطاء السحابي أو انعكاس السطح، تثير المزيد من الأسئلة، في الوقت الحالي، يبدو أن النينيو هو الجاني الأكثر ترجيحًا، لكن المناقشة الأوسع نطاقًا حول المناخ مستمرة.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر