سبيس إكس تعلن نجاح خامس رحلة تجريبية للمركبة "ستارشيب" غير المأهولة

شكرا لقرائتكم خبر عن سبيس إكس تعلن نجاح خامس رحلة تجريبية للمركبة "ستارشيب" غير المأهولة والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - أعلنت شركة "سبيس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك أن مركبة "ستارشيب" غير المأهولة، أكبر نظام صاروخي جرى بناؤه في تاريخ رحلات الفضاء، أكملت بنجاح خامس رحلة تجريبية يوم الأحد.
وأظهرت صور حية انطلاق النظام الصاروخي عند الفجر من ميناء الفضاء التابع لشركة "سبيس إكس" في جنوب تكساس، وبعد نحو ساعة، هبطت المركبة بشكل متحكم به في المحيط الهندي بعد وصولها إلى الفضاء ثم إعادة دخولها الغلاف الجوي.
ولكن ربما كان أكبر إثارة لمديري مهمة "سبيس إكس" هو رؤية المعزز الصاروخى، الذي يبلغ ارتفاعه 70 مترًا، وهو يعود إلى موقع الإطلاق، إذ التقطته أذرع ميكانيكية عملاقة تدعى "تشوبستيكس" في أثناء عودته إلى منصة الإطلاق في تكساس.
وفي البث المباشر، سُمعت هتافات وصيحات حماسية تعلو في غرفة التحكم.

الحياة متعددة الكواكب

وكتب ماسك على منصته للتواصل الاجتماعي "إكس": "جرى اتخاذ خطوة كبيرة نحو جعل الحياة متعددة الكواكب اليوم". وجرى تصميم المركبة "ستارشيب"، التي تتألف من صاروخ دفع معزز "سوبر هيفي" الذي يبلغ طوله نحو 70 مترًا، والمرحلة العليا التي يبلغ طولها نحو 50 مترًا والمعروفة أيضًا باسم "ستارشيب"، لتمكين البعثات المأهولة إلى القمر والمريخ.
وخلال أول اختبار جرى في أبريل الماضي، انفجر النظام الصاروخي بأكمله، بعد بضع دقائق فقط، وخلال اختبار ثان في نوفمبر الماضي، انفصلت المرحلتان الصاروخيتان واستمرت المرحلة العليا في الطيران، لكن بعد وقت قصير انفجرت المرحلتان بشكل منفصل.
وفي مارس الماضي، انطلق الصاروخ بنجاح إلى الفضاء في رحلته التجريبية الثالثة غير المأهولة، لكن جرى تدميره بعد ذلك في أثناء عودته إلى الأرض.
بينما شهد الاختبار الرابع في يونيو الماضي، عملية هبوط متحكم فيه للمركبة الفضائية ستارشيب، لكن كانت هناك مشكلات.

أخبار متعلقة :