تكنولوجيا: ديميس هاسابيس فارس الذكاء الاصطناعى.. من احترافية الشطرنج إلى جائزة نوبل للكيماء

شكرا لقرائتكم خبر عن تكنولوجيا: ديميس هاسابيس فارس الذكاء الاصطناعى.. من احترافية الشطرنج إلى جائزة نوبل للكيماء والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - حصد العالم ديميس هاسابيس، بجائزة نوبل للكيماء هذا العام، "لتوقع بنية البروتين"، مناصفة مع العالم  جون م. جامبر، "ديميس"عالم كمبيوتر بريطاني وباحث في مجال الذكاء الاصطناعي، وكان في بدايته العلمية  مبرمجًا ومصممًا لألعاب الفيديو، ومستشار الذكاء الاصطناعي للحكومة البريطانية.

مسيرة ديميس هاسابيس


فاز" ديميس"،  بالعديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة Breakthrough وجائزة كندا جاردنر الدولية وجائزة لاسكر، وفي  عام 2017 تم تعيينه قائدًا للإمبراطورية البريطانية وتم إدراجه في قائمة تايم لأكثر 100 شخص تأثيرًا، في عام 2024 ، كما تم تكريمه برتبة فارس لخدماته في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

عرف عن ديميس، ولعه واحترافه الشديد بلعية الشطرنج، منذ سن الرابعة وقاد العديد من فرق الشطرنج الإنجليزية للناشئين، مثل جامعة كامبريدج في مباريات الشطرنج الجامعية بين أكسفورد وكامبريدج في أعوام 1995.

 

تخرج ديميس من كامبريدج، و أسس مصمم الألعاب بيتر مولينوكس، كما عمل كمبرمج ذكاء اصطناعي رئيسي

 

مؤهلات ديميس هاسابيس العلمية

 

حصد ديميس على  درجة الدكتوراه في علم الأعصاب الإدراكي من جامعة كلية لندن (UCL) في عام 2009 تحت إشراف إليانور ماجواير، كما  سعى إلى إيجاد الإلهام في الدماغ البشري لخوارزميات الذكاء الاصطناعي الجديدة، كما واصل أبحاثه في علم الأعصاب والذكاء الاصطناعي كعالم زائر مشترك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

 

عمل في مجال الخيال والذاكرة وفقدان الذاكرة، وشارك في تأليف العديد من الأوراق البحثية المؤثرة ، ولعل أبرزها ورقة بحثية بارزة أظهرت بشكل منهجي لأول مرة أن المرضى الذين يعانون من تلف في الحُصين، المعروف أنه يسبب فقدان الذاكرة، ويكونوا غير قادرين أيضًا على تخيل أنفسهم في تجارب جديدة.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر