تكنولوجيا: باستخدام التفاح.. علماء روس يبتكرون طريقة جديدة لحماية أنابيب النفط من التآكل

شكرا لقرائتكم خبر عن تكنولوجيا: باستخدام التفاح.. علماء روس يبتكرون طريقة جديدة لحماية أنابيب النفط من التآكل والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - ابتكر متخصصون من جامعة البلطيق الفيدرالية الروسية، طلاء جديدا يحمي خطوط أنابيب النفط من التآكل باستخدام التفاح.

 

وذكر بيان لوزارة التعليم والعلوم في روسيا - وفقا لموقع روسيا اليوم - أن الطلاء يتضمن جزيئات دقيقة ثنائية المعدن من النحاس والفضة، بالإضافة إلى مادة البكتين الموجودة في التفاح.


وأضاف البيان أن العلماء من جامعة البلطيق الفيدرالية قاموا بتصنيع جزيئات دقيقة معتمدة على النحاس والفضة ومثبتة ببكتين التفاح، وقد أظهرت التجارب أن هذه الجزيئات تربط بشكل فعال المركبات العضوية المحتوية على الكبريت، حيث أن المواد التي تحتوي على ذرات الكبريت موجودة في النفط ، ما يؤدي إلى تآكل المعادن.. مشيرا إلى أن هذا الابتكار سيساعد في حماية خطوط الأنابيب والمعدات الأخرى التي تتلامس مع النفط من التدمير المبكر.


يذكر أن التآكل المتسارع لخطوط أنابيب النفط يحدث بسبب أن النفط والهيدروكربونات الأخرى تحتوي على مركبات نشطة تتضمن الكبريت، مثل الثيول والثيوسترات، وهي تعمل على أكسدة المعادن وتكوين الكبريتيدات، مما يقلل من قوة خطوط الأنابيب.


وقرر العلماء أنه يمكن استخدام جزيئات دقيقة ثنائية المعدن (تتكون من معدنين) تعتمد على النحاس والفضة لحماية خطوط أنابيب النفط، ويتم تطبيق محلول يضم الجسيمات الدقيقة على سطح المعادن الملامسة للنفط، ويتفاعل النحاس والفضة، بصفتهما جزءا من الجسيمات الدقيقة، بشكل جيد مع الكبريت، لذلك فإنهما يجتذبان مركبات تؤدي إلى التآكل، وبالتالي تحمي خطوط أنابيب النفط ومعداته منها.


وحصل الباحثون على جزيئات ثنائية المعدن صغيرة الحجم عن طريق ترسيب النحاس على سطح جسيمات الفضة النانوية، ثم تم وضع الهياكل الناتجة في محلول من بكتين التفاح، وهو عبارة عن ألياف تضمن في الطبيعة صلابة الثمار ويساعد في الحفاظ على ثباتها في حالة وجود محلول من الجسيمات الدقيقة.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر