حيل هتساعد طفلك على تكوين الجمل والنطق

القاهره - الخليج 365

 تدريب طفلك على تكوين الجمل هو مرحلة مهمة في تطوره اللغوي، وهناك العديد من الأمهات اللاتي يعانين من معاناة أطفالهن مع  تكوين جملة واضحة. وإليكٍ بعض الطرق التي يمكنكِ اتباعها لمساعدته على بناء جمل متكاملة التي نستعرضها خلال السطور التالية، وفقًا لما أشارت إليها شماء عراقي استشاري تعديل السلوك استشاري أسرى، بمناسبة يوم التوعية باضطرابات اللغة التنموية والذى يسبق يوم التأتأة العالمى الموافق 22 أكتوبر الجارى، وهى:
التحدث معه باستمرار وقراءة القصص له:

استخدمي لغة بسيطة وواضحة عند التحدث مع طفلك، وشجعيه على المشاركة في الحوار، أيضًا أحرصي على أن قراءة القصص له بصوت عالٍ وقومي بتغيير نبرة صوتك للتعبيرعن الشخصيات المختلفة.
الأغاني والأناشيد وطرح أسئلة مفتوحة:

غني معه الأغاني والأناشيد، وشجعيه على تكرار الكلمات والجمل، و بدلاً من طرح أسئلة بـ "نعم" أو "لا"، اطرحي أسئلة تشجعيه على استخدام جمل أطول وأكثر تعقيدًا مثلاً: بدلاً من سؤاله "هل تريد الحليب؟" اسأليه "ماذا تريد أن تشرب؟".
ألعاب التظاهر والعاب البناء :

قومي بألعاب التظاهر معه، مثل لعب الطبيب أو الطباخ، وشجعيه على وصف الأفعال والأشياء التي يقوم بها، أيضًا استخدمي مكعبات البناء أو الألعاب الأخرى لبناء أشكال مختلفة واطلبي منه وصف ما بناه، أيضًا استخدمي الصور والبطاقات التي تصور أشياء وأفعال مختلفة، واطلبي منه تكوين جمل باستخدام الصور.
تقليد الأصوات ووصف الصور:

قومي بتقليد أصوات الحيوانات المختلفة واطلبي من طفلك أن يقلدك، واظهري له صورًا لحيوانات مختلفة واطلبي منه وصف ما يراه.
الثناء المستمر واللعب معه:

اشيدى بجهوده مهما كانت بسيطة، وشجعيه على المحاولة مرة أخرى إذا أخطأ قومي باللعب معه بانتظام، واستمتعي بهذه اللحظات، تذكر أن كل طفل يتطور بوقت مختلف، فكني صبورًا معه.

قد يهمك أيضــــاً:

قواعد الإتيكيت التي يجب تعليمها لطفلكِ

6 نصائح للتعامل مع الطفل العنيف

كانت هذه تفاصيل خبر حيل هتساعد طفلك على تكوين الجمل والنطق لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على لايف ستايل وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار متعلقة :