الكتب كسيرة ذاتية ملهمة

هذا كتاب يعبق برائحتي الحبر والورق، خطّه أستاذ جامعي حين تقاعد مستعيناً بذاكرة بعيدة، يظهر فيها وهو طفل يترعرع في كنف عائلة حرصت على تزيين جدران منزلها المطل على بيت المقدس بأرفف تغص بالكتب، وحرصت على تثبيت خطاه فوق طريق العلم مثل «العديد من أبناء فلسطين منذ ما قبل وما بعد ضياع الوطن»، وهي الطفولة التي رسمت بدورها صورة الشيخوخة، وسمحت لتلك الكتب أن تحفر أخاديدها في وعيه وفكره ومشاعره، وجعلت من تلك الذاكرة البعيدة قريبة، لا تختلف عنها في الشغف والعزم والعطاء.

إنه (د. طريف الخالدي 1938)، مؤرخ وكاتب وأستاذ أكاديمي فلسطيني. تحصّل تعليمه من جامعتي اكسفورد البريطانية وشيكاغو الأمريكية، وعمل في تدريس مادة التاريخ في الجامعة الأمريكية في بيروت، وكأستاذ للغة العربية في جامعة كامبريدج، وأصدر عددا من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية، كما نشر ترجمة حديثة للقرآن الكريم باللغة الإنجليزية.

يتلبّس كتاب (أنا والكتب) طابع السيرة الذاتية الذي يصف فيه المؤرخ ابتداءً عزلته منذ سن مبكرة بين أرجاء الكتب، مستغنياً بها عن أقرانه، وقد عدّ عالم القراءة والكتابة عالمه الحقيقي، مؤكداً أن «الشك والامتناع عن الأحكام الجازمة والعلم بعواقب الأمور، كلها أمور تأتي في غالب الأحيان من التجارب التي يقع عليها المرء في الكتب. فلو لم تكن للكتب فائدة سوى هذين الأمرين لكانت الفائدة عميمة النفع».

يتعرض حين كان في العاشرة، وعائلته والآلاف من الفلسطينيين، للتهجير إثر الاحتلال الصهيوني، وما تبعه من وهن أصاب الجميع كلاً وفق طاقته في تشرّب المأساة! وحينها «أصبح العلم والتعلم أمراً غاية في الأهمية، فتقلصت مساحة الطفولة وحريتها! هرم والدي بسرعة وتوفي بعد ضياع فلسطين بقليل، وازداد الإحساس بأن العلم أمر عظيم الشأن وبأنه أولوية الأولويات». أما حين يلتحق بمدرسة داخلية في إنجلترا بقرار حازم من أهله، فيقضي وقته في وحشة تحت وطأة نظام هرمي مخيف، مضافاً إليه صعوبة تعلم اللغتين اللاتينية واليونانية.

ومما استحسن من الأدب اللاتيني، عبارة مؤرخ روما بعد أن دمر الرومان مدن بريطانيا: «يجعلون منها قاعاً صفصفاً ويسمونها سلاماً» ويعلق قائلاً: «فكأنه يصف ما فعلته وتفعله إسرائيل في فلسطين».

ثم يلتحق ضمن طاقم التدريس (في الجامعة الأمريكية في بيروت)، التي يجدها قد رفعت شعاراً مستورداً مفاده (النشر أو الموت)، فيأخذ على عاتقه مهمة مواكبة البحث العلمي إضافة إلى مهمة التدريس.

فيتحدث عن بعض أعلام المعرفة مستعرضاً مؤلفاتهم ومستلذاً بأفكارهم، فينقل عن الإمام الغزالي في كتابه (القسطاس المستقيم): «إن جميع العلوم غير موجودة في القرآن بالتصريح، ولكن موجودة فيه بالقوة، لما فيه من الموازين القسط التي بها تفتح أبواب الحكمة التي لا نهاية لها». فيتمنى على الكتّاب قائلاً: «ليتهم يتأملون هذا النص الذي يرى في القرآن مفتاح المعرفة وبدايتها وليس نهايتها، وأن النظريات العلمية أمور تتغير باستمرار، فالحكمة لا نهاية لها».

وفي الثمانينيات يتجلى اهتمامه بالسيد المسيح وتراثه، فيتحرى مكانته ضمن مناظرات سياسية وأخلاقية جرت بين المسلمين الأوائل، مستعيناً بكتب الأدب والتاريخ والأخلاق والفقه والكلام والتصوف. وعلى الرغم انه لا يقع على مصادرها الحقيقية، «لكنها جميعها تشي بإعجاب وإجلال إسلامي عميق لمن يسميه الغزالي (نبي القلب)، وجميعها تليق بالمسيح وتُنسب إليه بفائق الاحترام والمحبة. وإذا كان لي أن أتمنى مجدداً، فأمنيتي أن تأخذ هذه الأقوال طريقها إلى الحوار الإسلامي المسيحي للتأكيد على ما يجمع هاتين الديانتين لا ما يفرقهما. ولربما من المجدي أن نقارن ما جاء في التراث اليهودي (التلمود تحديداً) حول السيد والتشويه الشنيع لسيرته، بما جاء عنه في تراث الإسلام». أما عن (صور النبي في التراث الإسلامي) الذي جاء كمسك ختام للكتاب، فيتحدث عن كتابه الذي عرض فيه تسلسلاً زمنياً لصورته ﷺ ابتداءً من القرآن الكريم إلى الحديث الشريف منتهياً بالسير المعاصرة. وحين يتعرّض للعصر الحديث وما شابه من حملات تبشيرية استهدفت السيرة النبوية، يغذّيها اليمين الأوروبي-الأمريكي المتطرف والاستشراق الاسرائيلي، فيعرض عددا من تلك الآراء مقابل من تصدى لهم من المسلمين. فينقل من كتاب (إحياء الفكر الديني في الإسلام) للمفكر الهندي (محمد إقبال): «أن النبوة قد وصلت إلى خواتيمها في سيرة محمد وفي الإسلام الذي مزج بين أفضل الحضارات القديمة والحديثة. فرسالة محمد هي الدواء الناجع لكافة أمراض العالم المعاصر وخصوصاً المادية منها».

ختاماً، يرجو د. الخالدي من كتابه أن يشكّل حافزاً للباحثين العرب لتدوين ما اطلعوا عليه من كتب خلال حياتهم، متطلعاً بمرور الزمن الظفر بسجل يعكس التفاعل المستمر في ميادين التراث بين الماضي والحاضر، وليقف سداً منيعاً أمام سيل «الإهمال والجهل والنسيان والأمية الأدبية واللغوية».

وعلى مستوى شخصي، فقد قصدت قراءة هذا الكتاب تحديداً الآن لأتوّجه بالرقم (100) ضمن قراءاتي خلال العام، كتعبير يصف شغف مماثل للقراءة.. ووجدته ثريا رغم قصره، ويتعذر الوصف في تصوير روعته.

مها الغيث – الشرق القطرية

كانت هذه تفاصيل خبر الكتب كسيرة ذاتية ملهمة لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على كوش نيوز وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار متعلقة :