تجربتي مع علاج الطفح الجلدي لطفلي بسبب الحفاضات

كتبت: ياسمين عمرو في السبت 26 أكتوبر 2024 08:59 صباحاً - يعد طفح الحفاض حالة جلدية شائعة عند الأطفال الرضع تسبب الالتهاب والانزعاج أو عدم الراحة بسبب أعراضها، مثل احمرار الجلد أو الاحمرار أو التورم حول منطقة الحفاض. على الرغم من أنها مشكلة جلدية خفيفة، إلا أنه يجب عليك معرفة كيفية علاج طفح الحفاض بشكل صحيح عند الأطفال لأنه قد يزداد الطفح سوءًا ويمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجلد إذا تم علاجه بشكل خاطئ أيضاً إذا كنت قلقة بشأن حالة طفلك، عليك أن تفكري في استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب ومع ذلك حتى لا يشعر طفلك بالانزعاج بعد الآن بسبب الحكة والألم الناجمين عن طفح الحفاض، إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" الطرق الصحيحة لعلاج طفح الحفاض عند الأطفال.

الحفاظ على البشرة جافة ونظيفة

يجب الحفاظ على منطقة الحفاض جافة ونظيفة قدر الإمكان - الصورة من موقع Freepik

تعد إحدى أكثر الطرق فعالية للوقاية من طفح الحفاض وعلاجه هي الحفاظ على منطقة الحفاض جافة ونظيفة قدر الإمكان، لذا قومي بتغيير الحفاضات بشكل متكرر لمنع تراكم الرطوبة، ونظفي بشرة الطفل بلطف بالماء الدافئ وقطعة قماش ناعمة مع كل تغيير، وتجنبي استخدام المناديل المبللة بالكحول أو العطور، لأنها يمكن أن تهيج البشرة الحساسة.

عادة، يجب تغيير حفاضات الأطفال كل 3-4 ساعات، ولكن سيكون من الأفضل أن يتم ذلك سريعاً بمجرد أن تشعري ببلل حفاض الطفل أو امتلائها قليلاً، أيضاً عند ارتداء حفاضة طفل جديدة، لا تلصقيها بإحكام شديد حتى يتمكن الجلد من التنفس بحرية ولا يتعرض للكثير من الاحتكاك من الحفاضة كما تحتاجين أيضًا إلى الاستيقاظ أحيانًا في منتصف الليل لفحص الحفاض وتغييره إذا كان متسخًا.

تعرفي إلى المزيد حول أفضل طرق للحفاظ على بشرة طفلك الرضيع

دعي جلد طفلك يتنفس

يعد السماح لجلد الطفل بالتعرض للهواء النقي طريقة طبيعية أخرى لتخفيف طفح الحفاض. اتركي طفلك بدون الحفاضة لفترات قصيرة من الوقت حتى تتمكن بشرته من التنفس. ويعد هذا مفيداً بشكل خاص خلال أشهر الصيف، ويمكنك وضع الطفل على منشفة كبيرة وتركه يلعب بدون حفاضة مع ملاحظته جيداً.

استخدمي الحفاضات القماشية

يمكن أن تكون الحفاضات القماش بديلاً ألطف لبشرة الطفل مقارنة بالحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة، حيث تسمح الحفاضات القماش بتدوير الهواء بشكل أفضل وتقليل التعرض للمواد الكيميائية التي قد تكون موجودة في الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة. ومع ذلك إذا قررت استخدام الحفاضات القماشية، فتأكدي من غسلها بمنظفات خفيفة خالية من العطور لتجنب المزيد من التهيج.

يوصى أيضاً باختيار نوع الملابس المناسبة للطفل، فالملابس الضيقة يمكن أن تزيد من احتكاك الجلد المتهيج مما يسبب الألم للطفل، كما أن الملابس الضيقة تجعل الأطفال يتعرقون بسهولة أكبر ونتيجة لذلك، ستصبح المنطقة المحيطة بمؤخرة الطفل رطبة، مما يزيد من سوء التهيج.

حليب الثدي

يحتوي حليب الثدي على خصائص مضادة للبكتيريا وللالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف طفح الحفاض. يمكنك وضع بضع قطرات من حليب الثدي على المنطقة المصابة وتركها تجف في الهواء قبل ارتداء الحفاض الجديد، ويعد هذا العلاج آمناً ويمكن أن يكون فعالًا جدًا في تقليل التهيج وتسريع الشفاء.

حمام الشوفان

يُعرف دقيق الشوفان بخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات لذا يمكنك إضافة دقيق الشوفان إلى حمام طفلك للمساعدة في تخفيف التهيج والاحمرار. ما عليك سوى إذابة كوب من دقيق الشوفان في ماء الاستحمام وترك الطفل ينقع فيه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة وتأكدي من تجفيف بشرتك جيدًا بعد الاستحمام لتجنب تراكم الرطوبة.

وضع الفازلين

هناك طريقة أخرى لعلاج طفح الحفاض عند الأطفال وهي استخدام الفازلين إذا كان التهيج لا يزال خفيفًا نسبيًا أيضاً بعد الشفاء، يمكنك استخدام هذا المرهم للطفل كعلاج وقائي لمنع تكرار طفح الحفاض.

استخدمي الفازلين بعد تنظيف بشرة الطفل بالماء حتى يتمكن المرهم من الاحتفاظ بالمياه والحفاظ على رطوبة البشرة بشكل أكثر فعالية.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في حماية جلد الطفل وتقليل الالتهاب - الصورة من موقع AdobeStock

زيت جوز الهند علاج طبيعي معروف بخصائصه المضادة للميكروبات وللالتهابات فإن وضع طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على منطقة الحفاض يمكن أن يساعد في حماية جلد الطفل وتقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة، و إبقائها صحية.

خل التفاح المخفف

يتمتع خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والتي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات في منطقة الحفاضات. لاستخدامه، اخلطي ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء واستخدمي قطعة قماش ناعمة لتطبيق المحلول على بشرة الطفل بعد كل تغيير حفاضة.
يجب التأكد أيضاً من أن الجلد جاف تمامًا قبل وضع حفاضة نظيفة، كما يمكن أن يساعد هذا العلاج في استعادة درجة الحموضة الطبيعية للبشرة ومنع نمو البكتيريا والفطريات.

نشا الذرة

نشا الذرة علاج منزلي فعال لطفح الحفاض بسبب قدرته على امتصاص الرطوبة، رشي كمية صغيرة من نشا الذرة على منطقة الحفاض للحفاظ على جفاف جلد الطفل وتقليل الاحتكاك الذي قد يسبب تهيجًا. ومع ذلك، من المهم استخدام هذا العلاج بحذر، لأنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى تفاقم العدوى الفطرية؛ لذا إذا لاحظت أن التهاب الجلد لا يتحسن أو يزداد سوءًا، توقفي عن استخدام نشا الذرة واستشيري طبيب الأطفال.

جل الصبار

يُعرف الصبار بخصائصه العلاجية والمهدئة فإن تطبيق جل الصبار النقي على المنطقة المصابة يمكن أن يوفر راحة فورية من الاحمرار والالتهاب. تأكدي من استخدام جل الصبار النقي، بدون إضافات أو عطور، لتجنب المزيد من التهيج. يمكنك استخراج الجل مباشرة من النبات، أو شرائه من المتاجر مع التأكد من أنه طبيعي 100%.

شاي البابونج

يتمتع البابونج بخصائصه المضادة للالتهابات والمهدئة والتي قد تكون مفيدة في علاج طفح الحفاضات يمكنك إعداد منقوع شاي البابونج وتركه ليبرد. استخدمي قطعة قماش نظيفة لوضع الشاي على منطقة حفاضات الطفل. يمكن أن يساعد شاي البابونج في تقليل الالتهاب وتهدئة البشرة المتهيجة. يمكنك أيضًا إضافة شاي البابونج إلى حمام طفلك للحصول على تأثير مهدئ .

يعد طفح الحفاض حالة شائعة ولكن يمكن التحكم فيها، خاصة مع استخدام العلاجات الطبيعية اللطيفة والآمنة على بشرة الطفل. ومع ذلك يُنصح دائمًا باستشارة طبيب الأطفال قبل تجربة أية علاجات جديدة، خاصة إذا لم يتحسن التهاب الجلد أو يتفاقم.

ربما تودين التعرف على كل ما تريدين معرفته عن الطفح الجلدي لدى الأطفال وطرق العلاج

* ملاحظة من «الخليج 365»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

أخبار متعلقة :