التخطيط: انتهاء تطوير 100 قرية بتكلفة 21 مليار جنيه ضمن "حياة كريمة"

شكرا لقرائتكم خبر عن التخطيط: انتهاء تطوير 100 قرية بتكلفة 21 مليار جنيه ضمن "حياة كريمة" والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتبت أسماء أمين

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 03:00 ص

تعد المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " المشروع الأكبر على مستوى العالم من حيث عدد المستفيدين، البالغ عددهم فى مرحلته الأولى فقط 18 مليون مواطن بعدد 1500 قرية. 

وأوضح تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولى تكلفة تنفيذ مرحلته الأولى والتى تتجاوز 350 مليار جنيه، وبعدد مشروعات يبلغ 23 ألف مشروع، وبلغت الإتاحة المالية فى المرحلة الأولى 274 مليار جنيه من جملة المخصصات بنسبة 78%.

وأشار التقرير، إلى أن عدد المشروعات المنتهية بلغ 15700 مشروع، و تم الانتهاء من تطوير 100 قرية بتكلفة كلية 21 مليار جنيه بإجمالى مستفيدين يبلغ 1.2 مليون مستفيد وساعد ذلك فى تحسن مؤشر "معدل إتاحة الخدمات الأساسية" بحوالى 69 نقطة مئوية.

وأكد التقرير أن المشروع يدعم جهود الدولة المبذولة فى العديد من المجالات ويُسرع من معدلات تنفيذ العديد من المشروعات القومية الأخرى مثل مشروع التأمين الصحى الشامل، حيث يتم ضمن المرحلة الأولى إنشاء وتطوير 1102 وحدة صحية و24 مستشفى مركزى بمواصفات منظومة التأمين الصحى الشامل، كما يستهدف المشروع خفض الفقر متعدد الأبعاد، ومعالجة الفجوات التنموية بين المحافظات، موضحة أن محافظات الصعيد تستحوذ على 68% من مخصصات المرحلة الأولى بعدد مستفيدين يشكلون 61% من جملة المستفيدين من تلك المرحلة، ويُحقق المشروع كافة أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما أن نسبة الاستثمارات الموجهة لبناء الإنسان تتجاوز 70% من مخصصات المرحلة الأولى.

وأوضح التقرير، أن المشروع يساعد فى تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، حيث أن نسبة 30% من استثماراته خضراء، كما أنه أول مشروع فى الشرق الأوسط وأفريقيا يتم من خلاله تأهيل 3 قرى (فارس بأسوان، نهطاى بالغربية، شما بالمنوفية).

 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر